منتديات قالمة نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى قالمة نت
التسجيل
 

خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلاً وسهلاً بك في منتديات قالمة نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

تابعنا على الفايسبوك
شريــط الإهداءاتأضف إهدائـك
الخميس سبتمبر 29, 2016 12:05 am من طرف  sellammohammed كتب: » بارك الله فيك:: الأحد مايو 15, 2016 1:01 am من طرف  MiMi_ii كتب: » صحا فطوركم------- صحا صحوركم هيهيهيه بث تجريبي لرمضان توحشتكم بالبزاف حبابي نشالله كامل راكم بخير وصحة وعافية...:: الأربعاء مارس 23, 2016 4:22 am من طرف  الفقير لله كتب: » السلام عليكمتحية للجميع :: الأربعاء يناير 14, 2015 10:20 pm من طرف  bel9isse كتب: bel9isse:: الجمعة أكتوبر 30, 2015 9:44 pm من طرف  ربيعي مولدي كتب: » » بمناسبة الذكرى 61 لاندلاع الثورة التحريرية المباركة اهنئ الشعب الجزائري بهذه المناسبة العظيمة التي خلدها التاريخ المعاصر لانها اعظم ثورة ومن اعظم شعب تحيا الجزائر والمجد والخلود لشهدائنا الابرار:: الخميس فبراير 26, 2015 3:49 pm من طرف  بدوي محمد نور الإسلام كتب: إهداء.بدوي محمد نور الإسلام :: الخميس يوليو 16, 2015 12:05 pm من طرف  مبدع39 كتب: » السلام عليكم... عيد سعيد لكل الامة الجزائرية والاسلامية:: الجمعة يونيو 26, 2015 6:09 pm من طرف  العباسية كتب: » بمناسبة الشهر الكريم أهدي تحياتي إلى عائلتي واخواتي فاطمة و اية مريم وحبوبتي نجاة الغالية أتمني ان يمر عليهم بالخير ومزيدا من الاجر والثواب .:: الخميس ديسمبر 18, 2014 1:20 pm من طرف  كبرياء أنثى كتب: سلام كيف حالكم؟أولا شيء حابة نشكر كل لي سقسى عليا وثانيا نقدم اعت>اري ظروفي راهي مخلتني نبعد موت صديقتي ومرضي لي راهو فايت أكثر من 5 أيام وان شاء الله كي نكون مليحة نرجع كما كنت هنا وفي الأخير تقبلو تحياتي وحبي لكم سلام:: السبت ديسمبر 06, 2014 9:08 pm من طرف  hakoum40 كتب: » إلي زوجتي امنة وابنتي سلسبيل و أمي الغالية:: السبت ديسمبر 06, 2014 9:03 pm من طرف  hakoum40 كتب: » إلي زوجتي الحبيبة العزيزة و ابنتي سلسبيل الغالية و كل ناس خنشلة :: السبت ديسمبر 06, 2014 2:45 pm من طرف  lekkouy كتب: الى جميع ناسقالمة نسااء و رحال:: الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:57 pm من طرف  إبتهال كتب: » اللهم وفق كل الممتحنين ولا تحرمهم فرحة النجاح (موفقة حسووووبة):: الخميس نوفمبر 20, 2014 2:29 pm من طرف  اسيرة الشوق كتب: » اهدي تحياتي الخالصة ال زوجي الحبيبي و نور عيوني و الى ابنتي ملاك و ندى ربي يخليهم ليا :: الأحد نوفمبر 16, 2014 9:15 pm من طرف  صالح داسة كتب: شكرا للجميع:: الإثنين نوفمبر 10, 2014 8:42 pm من طرف  عبدالحميد19 كتب: » الى كل من تجاوب مع انتزاع وفقاق سطيف لرابطة ابطال افريقيا:: الخميس نوفمبر 06, 2014 10:36 pm من طرف  ربيعي مولدي كتب: » بمناسبة الذكرى الستون لاندلاع الثورة التحريرية المباركة تمنياتي للشعب الجزائري مزيدا من التقدم والازدهار في كافة ميادين الحياة والف مبروك لوفاق سطيف وفاق الجزائر بالتوييج ببطل افريقيا لاندية ومشاركة جيدة في كأس العالم لاندية البطلة:: السبت نوفمبر 01, 2014 9:03 am من طرف  salahelgaria كتب: » بمناسبة الاحتفال بعيد الثورة المظفرة بالانتصاارات اتقدم لشعب المليون نصف المليون شهيدباحر التهاني ,ناصحا الجميع بحماية ارض الاطهار.:: الجمعة أكتوبر 31, 2014 1:34 pm من طرف  salahelgaria كتب: بقلب مليء بالحب والخير اتمنى التوفيق لمنتدانا هذا،وتحياتي لكل مشارك . :: الجمعة أكتوبر 03, 2014 5:07 pm من طرف  كبرياء أنثى كتب: » سلام عليكم عيد أضحى مبارك للجميع,تقبل الله منا و منكم و غفر الله لنا و لكم صالح الأعمال يا رب::
الموضوع
تاريخ الإرسال
بواسطــة
  اليوم في 3:29 pm
  اليوم في 3:27 pm
  أمس في 7:40 pm
  أمس في 7:37 pm
  الخميس ديسمبر 08, 2016 5:13 pm
  الإثنين ديسمبر 05, 2016 12:59 pm
  الإثنين ديسمبر 05, 2016 12:37 am
  الأحد ديسمبر 04, 2016 6:34 pm
  الأحد ديسمبر 04, 2016 5:13 pm
  الأحد ديسمبر 04, 2016 5:12 pm
آنضم الى معجبينا ليصلك جديدنا





 
شاطر
الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 4:05 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متقدم
الرتبه:
عضو متقدم
الصورة الرمزية
 

البيانات
رقم العضوية : 3
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4108
نقاط التميز : 5585
تقييم العضو : 25
التسجيل : 09/10/2010
العمر : 24
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً   





توصّلت إحدى الدراسات النفسية الحديثة إلى أن هناكتفاعلاً فيزيائياً وسيكولوجياً بين الجسم ومادة «النيكوتين» يؤدّي إلى ظهور بعضالأعراض السلبية عند محاولة الإقلاع عن التدخينوسحب المادة المخدّرة من الدم، أبرزها:

- الشعور بالملل:
حينما يدمن المدخّن «النيكوتين»، ثم يتوقّف عنه تدريجياً، قد يصاببحالات شديدة من الملل، إذا لم يكن لديه شيء يشغل وقته. فقد أكّدت الدراساتالسيكولوجية أن الرغبة في تناول السيجارة قد تستمرّ من 3 إلى 5 دقائق فقط، ما يجعلمن السهل ممارسة أي نشاط بدني أو اجتماعي لحين زوال تلك الرغبة. وتفيد الحقيقةالعلمية أن السجائر تميل إلى زيادة الملل بشكل غير مباشر لأنها تشعر الفردبالتبلّد والهروب من ممارسة الأنشطة المفيدة وإبدالها بإضاعة الوقت والتسكّع فيضجر.

- صعوبة التركيز:
لا يساعد التدخينعلى التركيز كما هو شائع، فقد ثبت أنّه يعمل علىإضعاف قدرة المخ على التركيز، إذ يؤدّي الانسداد المتزايد للشرايين والأوردةبالسموم الناتجة عن التدخينإلى حرمان المخ من «الأوكسجين» وتشتيت القدرة علىالانتباه.

- قلّة الاسترخاء:
من بين المفاهيم الخاطئة أن السيجارة تساعد على الاسترخاء،والحقيقة أن «النيكوتين» منبّه كيميائييؤدّي تناول سيجارتين متتاليتين منه إلى حدوث زيادة ملحوظة في معدّل النبض وارتفاعفي درجة التوتر والمستوى الانفعالي للفرد.

خطة سلوكية:
- المواظبة على تدوين الفوائد الصحيّة المستفادة منالتوقّف عن التدخين، على ورقة تلصق في غرفة الجلوس التي تعدّ من بين أكثر الأماكن تحفيزاًعلى التدخين. كما ينصح علماء النفس بتدوين ملاحظة عمّا يتم توفيره أسبوعياً من مالمن جرّاء الإقلاع عن التدخين، واستخدامه في مكافأة النفس بشراء شيء محبّب يشجّععلى الاستمرارية.
-
التحلّي بإرادة صلبة في محاولة الإقلاع عن التدخين، مع الامتناععن التردّد على الأماكن المعتادة للتدخين أو التجمّع مع أصدقاء مدخّنين.
-
ممارسة الرياضة بشكل منتظم، بما يجنّب أي آثار جانبية بعد الإقلاععن التدخينكزيادة الوزن أو انخفاض مستوى الطاقة. وفي هذا الإطار،ربطت بعض الدراسات بين التدخينوهشاشة العظام لدى السيدات، وعزا هذا الإرتباط إلىبعض المكوّنات التي يحتويها دخان التبغ نفسه، علماً أن المدخّنات يكن أكثر نحافةمن غير المدخّنات ويكن أقرب إلى انقطاع الطمث، وكلاهما يعدّان من العوامل المباشرةفي الإصابة بهشاشة العظام.
-
إ زالة أي آثار للتدخين من المنزل وإعلام الأهل أو اختيار صديقليكون بمثابة داعم نفسي عند الحاجة.
-
الإدراك أن الأسبوع الأول سيكون الأصعب لأن الجسم ما يزال معتمداًعلى «النيكوتين»، إذ إن أعراضالإنسحاب في خلال تلك الفترة تكون على أشدّها، وتتمثّل في: القلق وصعوبة النوموزيادة الشهيّة وبطء معدّل نبضات القلب والصداع.


فوائد الإقلاع عن التدخين:
- حدوث تحسّن ملحوظ في أداء وظائف الجسم الحيوية وعودتهابنسبة 90% إلى معدلاتها الطبيعية، فقذأثبتت الإحصائيات الطبية أنه بمرور 24 ساعة على تناول السيجارة الأخيرة يصل
ضغط الدم ومعدّل النبض إلى الوضع الطبيعي له، بينما بمرور أسبوعمن الإقلاع عن التدخين يبدأ خطر النوبة القلبية فيالتناقص وحاستي التذوق والشم في التحسن ويصبح التنفس أسهل.
-
يقلّ لدى النساء اللاتي توقفن عن التدخينقبل الحمل أو خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحملخطر ولادة طفل منخفض الوزن بنسبة 72% مقارنة بالمدخنات.
-
ينخفض خطر الإصابة بسرطانات الرئة والفم والحنجرة إلى أن تصبحنسبتها مماثلة لتلك الموجودة عند غير المدخنين، بالإضافة إلى الحد من الإصابة بأمراضالقلب والسكتة الدماغية والعقم وأمراض الجهاز التنفسي والهضمي.


إستراتيجية هجوم ثلاثية المحاور ...

-
بدائل النيكوتين يعد استخدام علاج بديل للنيكوتين وسيلة علاجيةفعّالة في الإقلاع عن التدخينوذلك بإمداد الجسم بجرعات مستمرة وقليلة منالنيكوتين. ومن بين أكثر بدائل النيكوتين استخداماً: لصقات النيكوتين أو اللبانبطعم التبغ ما يعمل على كسر العامل الاعتيادي المرتبط بالتدخين، ويقلّل في الوقتعينه بشكل تدريجي من احتياج الجسم على تلك المادة الكيميائية المنبهة.
-
العقاقير الدوائية يؤدي استخدام العقاقير الدوائية في تقليلاعتماد الجسم على النيكوتين والحد من التدخينشريطة أن يتم تناولها باشراف الطبي، علماً أنّه قديصل العلاج بتلك العقاقير لأشهر عدّة حتى يتخلّص الجسم كليّة من أي أثر لمادةالنيكوتين بالدم.
-
علاجات تكميلية يساعد هذا النوع من العلاجات في الإقلاع عنالتدخين، ولعلّ أكثرها شيوعاً الوخز بالإبر الذي يتم فيه وخز ابر دقيقة في مواضع معينةمن الجسم تعمل على تقليل الرغبة للنيكوتين وإبطال التدخينأو العلاج بالتنويم المغناطيسي من قبل اختصاصيينمؤهلين يقومون بتهيئة العقل الباطن لتقبل فكرة التوقف عن التدخينوإبداله بأنشطة مفيدة لصحة الجسم.


 الموضوع الأصلي : خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: فراولاية




توقيع : فراولاية





الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 4:44 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مطرود
الرتبه:
عضو مطرود
الصورة الرمزية
 

البيانات
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9167
نقاط التميز : 10741
تقييم العضو : 181
التسجيل : 02/05/2010
الإقامة : *في المنتدى*
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً   






 الموضوع الأصلي : خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: بوك




توقيع : بوك







الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 6:10 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو محترف
الرتبه:
عضو محترف
الصورة الرمزية
 

البيانات
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 30531
نقاط التميز : 40421
تقييم العضو : 884
التسجيل : 05/08/2009
الإقامة : guelma
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://www.guelma24.net

مُساهمةموضوع: رد: خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً   





 الموضوع الأصلي : خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: barca




توقيع : barca




فداك أبـــــــــ يا رسول الله ــــــي وأمي


معلوماتـــ مهمة:

تنبيــه!! قـوانـيـن الـمنـتدى

للكتابة بالعربية اضغط هـــــــنـــــــا



الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 7:55 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية
 

البيانات
رقم العضوية : 8517
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1405
نقاط التميز : 1738
تقييم العضو : 12
التسجيل : 01/12/2010
الإقامة : قسنطينة
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً   


معلومات مفيدة

بارك الله فيك أخيتي

زادك الله علما ونفع بك


 الموضوع الأصلي : خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: سحر الورد




توقيع : سحر الورد









الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 8:03 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو محترف
الرتبه:
عضو محترف
الصورة الرمزية
 

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 18394
نقاط التميز : 21370
تقييم العضو : 158
التسجيل : 04/12/2009
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً   


شكرا لك اختي السمراء على هذا الطرح بارك الله فيك

تسلمييييييييييييين



 الموضوع الأصلي : خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: ملاك الروح




توقيع : ملاك الروح



كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
الأربعاء ديسمبر 15, 2010 1:31 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متقدم
الرتبه:
عضو متقدم
الصورة الرمزية
 

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3002
نقاط التميز : 3565
تقييم العضو : 14
التسجيل : 30/08/2010
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً   





 الموضوع الأصلي : خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: joujou21




توقيع : joujou21



الخميس ديسمبر 16, 2010 7:25 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متقدم
الرتبه:
عضو متقدم
الصورة الرمزية
 

البيانات
رقم العضوية : 3
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4108
نقاط التميز : 5585
تقييم العضو : 25
التسجيل : 09/10/2010
العمر : 24
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً   





 الموضوع الأصلي : خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: فراولاية




توقيع : فراولاية





مواقع النشر (المفضلة)
الــرد الســـريـع


خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً , خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً , خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً ,خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً ,خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً , خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ خطة سلوكية للإقلاع عن التدخين نهائياً ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



الساعة الآن.



© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قالمة نت