منتديات قالمة نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى قالمة نت
التسجيل
 

حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلاً وسهلاً بك في منتديات قالمة نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

تابعنا على الفايسبوك
شريــط الإهداءاتأضف إهدائـك
الخميس سبتمبر 29, 2016 12:05 am من طرف  sellammohammed كتب: » بارك الله فيك:: الأحد مايو 15, 2016 1:01 am من طرف  MiMi_ii كتب: » صحا فطوركم------- صحا صحوركم هيهيهيه بث تجريبي لرمضان توحشتكم بالبزاف حبابي نشالله كامل راكم بخير وصحة وعافية...:: الأربعاء مارس 23, 2016 4:22 am من طرف  الفقير لله كتب: » السلام عليكمتحية للجميع :: الأربعاء يناير 14, 2015 10:20 pm من طرف  bel9isse كتب: bel9isse:: الجمعة أكتوبر 30, 2015 9:44 pm من طرف  ربيعي مولدي كتب: » » بمناسبة الذكرى 61 لاندلاع الثورة التحريرية المباركة اهنئ الشعب الجزائري بهذه المناسبة العظيمة التي خلدها التاريخ المعاصر لانها اعظم ثورة ومن اعظم شعب تحيا الجزائر والمجد والخلود لشهدائنا الابرار:: الخميس فبراير 26, 2015 3:49 pm من طرف  بدوي محمد نور الإسلام كتب: إهداء.بدوي محمد نور الإسلام :: الخميس يوليو 16, 2015 12:05 pm من طرف  مبدع39 كتب: » السلام عليكم... عيد سعيد لكل الامة الجزائرية والاسلامية:: الجمعة يونيو 26, 2015 6:09 pm من طرف  العباسية كتب: » بمناسبة الشهر الكريم أهدي تحياتي إلى عائلتي واخواتي فاطمة و اية مريم وحبوبتي نجاة الغالية أتمني ان يمر عليهم بالخير ومزيدا من الاجر والثواب .:: الخميس ديسمبر 18, 2014 1:20 pm من طرف  كبرياء أنثى كتب: سلام كيف حالكم؟أولا شيء حابة نشكر كل لي سقسى عليا وثانيا نقدم اعت>اري ظروفي راهي مخلتني نبعد موت صديقتي ومرضي لي راهو فايت أكثر من 5 أيام وان شاء الله كي نكون مليحة نرجع كما كنت هنا وفي الأخير تقبلو تحياتي وحبي لكم سلام:: السبت ديسمبر 06, 2014 9:08 pm من طرف  hakoum40 كتب: » إلي زوجتي امنة وابنتي سلسبيل و أمي الغالية:: السبت ديسمبر 06, 2014 9:03 pm من طرف  hakoum40 كتب: » إلي زوجتي الحبيبة العزيزة و ابنتي سلسبيل الغالية و كل ناس خنشلة :: السبت ديسمبر 06, 2014 2:45 pm من طرف  lekkouy كتب: الى جميع ناسقالمة نسااء و رحال:: الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:57 pm من طرف  إبتهال كتب: » اللهم وفق كل الممتحنين ولا تحرمهم فرحة النجاح (موفقة حسووووبة):: الخميس نوفمبر 20, 2014 2:29 pm من طرف  اسيرة الشوق كتب: » اهدي تحياتي الخالصة ال زوجي الحبيبي و نور عيوني و الى ابنتي ملاك و ندى ربي يخليهم ليا :: الأحد نوفمبر 16, 2014 9:15 pm من طرف  صالح داسة كتب: شكرا للجميع:: الإثنين نوفمبر 10, 2014 8:42 pm من طرف  عبدالحميد19 كتب: » الى كل من تجاوب مع انتزاع وفقاق سطيف لرابطة ابطال افريقيا:: الخميس نوفمبر 06, 2014 10:36 pm من طرف  ربيعي مولدي كتب: » بمناسبة الذكرى الستون لاندلاع الثورة التحريرية المباركة تمنياتي للشعب الجزائري مزيدا من التقدم والازدهار في كافة ميادين الحياة والف مبروك لوفاق سطيف وفاق الجزائر بالتوييج ببطل افريقيا لاندية ومشاركة جيدة في كأس العالم لاندية البطلة:: السبت نوفمبر 01, 2014 9:03 am من طرف  salahelgaria كتب: » بمناسبة الاحتفال بعيد الثورة المظفرة بالانتصاارات اتقدم لشعب المليون نصف المليون شهيدباحر التهاني ,ناصحا الجميع بحماية ارض الاطهار.:: الجمعة أكتوبر 31, 2014 1:34 pm من طرف  salahelgaria كتب: بقلب مليء بالحب والخير اتمنى التوفيق لمنتدانا هذا،وتحياتي لكل مشارك . :: الجمعة أكتوبر 03, 2014 5:07 pm من طرف  كبرياء أنثى كتب: » سلام عليكم عيد أضحى مبارك للجميع,تقبل الله منا و منكم و غفر الله لنا و لكم صالح الأعمال يا رب::
الموضوع
تاريخ الإرسال
بواسطــة
  أمس في 7:40 pm
  أمس في 7:37 pm
  الخميس ديسمبر 08, 2016 5:13 pm
  الإثنين ديسمبر 05, 2016 12:59 pm
  الإثنين ديسمبر 05, 2016 12:37 am
  الأحد ديسمبر 04, 2016 6:34 pm
  الأحد ديسمبر 04, 2016 5:13 pm
  الأحد ديسمبر 04, 2016 5:12 pm
  الأحد ديسمبر 04, 2016 5:10 pm
  الأحد ديسمبر 04, 2016 4:45 am
آنضم الى معجبينا ليصلك جديدنا





 
شاطر
الأربعاء سبتمبر 30, 2009 11:45 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو محترف
الرتبه:
عضو محترف
الصورة الرمزية
 

البيانات
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 30531
نقاط التميز : 40421
تقييم العضو : 884
التسجيل : 05/08/2009
الإقامة : guelma
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://www.guelma24.net

مُساهمةموضوع: حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي   


-1 المورثة: قطعة من الـADN وهي دعامة المعلومة الوراثية.
- الإستيلاد: هي عملية زرع مورثة نوع في الطاقم الصبغي لنوع آخر.
- مشكوور يا مدعلوزيدة: سكر بسيط (ديزوكسي ريبوز) + قاعدة أزوتية ( بيورينية أو بيريميدينية)
- نيكليوتيدة: مشكوور يا مدعلوزيدة + حمض الفوسفور
2-إن
القواعد الأزوتية مرتبطة على شكل أزواج فيقاس طولها بعدد أزواج القواعد
الآزوتية، حيث تستعمل وحدة ( Paire de base) Pb زوج قواعد أو ( kilobase)
Kb التي تساوي 1000 (Pb).
ب- 3- أ- T=A رابطتين هيدروجينيتين. G=C ثلاث روابط هيدروجينية.
ب- لأن تتابع القواعد الأزوتية في إحدى السلسلتين يحدد تلقائيا تتابع القواعد الأزوتية في السلسلة المقابلة لها.
ج- عدد القواعد الأزوتية A يساوي عدد القواعد الأزوتية T.وعدد القواعد الأزوتية G يساوي عدد القواعد C.
توظيف المعلومات: التمرين1: أ- النسب المئوية لكل قاعدة أزوتيةهي: =A 34 % =T 34% =C16% =G16%
ب- 7=T -7=A3=C -3=G
التمرين 2:
كلما كانت نسبة G+C كبيرة تطلب انفصال السلسلتين درجة حرارة كبيرة كانتدرجة الحرارة اللازمة لفصل السلسلتين كبيرة.
التمرين4:
تدعى قطعةالـADN المسؤولة عن اصطناع الأنسولين على مستوى الخلية بالمورثة.
إن لبنية جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزيئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية.
التمرين 5:
أ-توضح التجربة: تماثل بنية جزيئة الـ ADN عند جميع الكائنات الحية.
ب-تعتبر هذه الطريقة أفضل من أخذ الهرمون مباشرة من جثث الموتى حيث يمكن إنتاج كمية كبيرة من هذا
الهرمون من طرف البيكتيريا المحولة وراثيا (Transgénique).
التمرين6:
1-التحليل والتفسير: الأرانب
توضح نتائج الرحلان الشاردي عدم تركيب الأرانب 1، 3، 4، 6 لبروتين الإنسان(l' α antitrypsine) أي عدم نجاح تجربة الاستيلاد.
أما
بالنسبة للأرانب 2 و 5 فإنّ نتائج الرحلان الشاردي توضح أنّ الأرنبين
أصبحا قادرين على إنتاج بروتين الإنسان ممّا يدل علىنجاح تجربة الاستيلاد.
2- توجد طريقة أخرى تتمثل في تقنية البصمات الوراثية.
3- الطريقة التي تستعمل لمعرفة نجاح تجارب الإستيلاد هي الرحلان الشاردي أو البصمات الوراثية.
أما الطريقة المستعملة لمعرفة ما إذا كانت تسمح عملية الإستيلاد ( التحويل الوراثي) بالتطبيق الطبي هي الرحلان الشاردي.

المجال التعلمي 02 : أسس التنوع البيولوجي

تصحيح التمارين:
استرجاع المعلومات
1-التعريفات:
الصبغيات المتماثلة: هي صبغيات متماثلة من حيث الشكل والطول ويوجد منها نموذجان في الخلية.
خلية أحادية الصيغة الصبغية:تحتوي على صبغي واحد من كل زوج (ن صبغي).
خلية ثنائية الصيغة الصبغية:تحتوي على أزواج من الصبغيات المتماثلة (2 ن صبغي).
اختزال
كروماتيني:ظاهرة تحدث خلال الانقسام الأول (الاختزالي)للانقسام المنصف و
تتم خلالها اختزال عدد من الصبغيات من 2ن صبغي إلى ن صبغي، و بالتالي تحدد
انتقال الصيغة الصبغية الثنائية إلى الصيغة الصبغية الأحادية.
خلية بيضية:خلية ثنائية الصيغة الصبغية ناتجة عن اتحاد عروسين (الذكري و الأنثوي) خلال ظاهرة الالقاح.
-2 في كل مجموعة من الجمل يمكن أن تكون أكثر من جملة صحيحة حددها
- المورثات المرتبطة هي: أ-ب.
- المورثات المستقلة هي: ب
- توظيف المعلومات:
التمرين 2:
أ- 42=16
ب- انجاز الرسم
ج- 256 خلية بيضية
التمرين 4:
أ-الأنماط التكوينية لسلالات سورداريا.
السلالة [ليز+] نمطها الوراثي [ليز+].
السلالة [ليز- ] نمطها الوراثي [ليز- ].
ب_النمط الوراثي للأبواغ التي تنتش على وسط خال من اللزين هو [ليز+] لأنها تستطيع صنع اللزين.
ج-الكيس البوغي من نمط 4/4.
- الكيس البوغي من نمط 2/2/2/2.
تصويب: الكيس البوغي 2 من نمط 2/2/2/2.

تصحيح التمارين:
استرجاع المعلومات
التعريفات:
تردد
الأليلات: (تواتر الأليلات) هي العلاقة، ضمن مجتمع، لعدد نماذج الأليل
المعين، على العدد الإجمالي لأليلات لها نفس الموقع على الصبغي. يُعبَّر
عن هذا التواتر بالنسبة المئوية( من 0 إلى 100 % ) أو بالعدد( من 0 إلى 1).
سائد:
صفة لها علاقة بالأليل المعبِّر (البارز) لمورثة معينة، حيث يظهر عند
الفرد الحامل له سواءا كان متماثل اللواقح أو غير متماثل اللواقح.
متنحي:عكس سائد.لا يظهر إلاّ إذا كان حامله متماثل اللواقح.
مرض وراثي: مرض ينتقل عبر الأجيال المتعاقبة.
مرض مرتبط بالجنس: مرض ناتج عن تعبير أليل محمول على صبغي جنسي.
مرض غير مرتبط بالجنس: مرض ينتج عن تعبير أليل مورثة محمول على صبغي ذاتي(غير جنسي).
متماثل العوامل: يحمل أليلين متماثلين لنفس المورثة.
غير متماثل العوامل:يحمل أليلين مختلفين لنفس المورثة.
2-أجب بنعم أو لا على الأسئلة التالية:
أ-صحيح.
ب-صحيح.
ج-صحيح.
3-اشرح لماذا:
أ-
يتعلق النمط الظاهري في أغلب الأحيان، بعدد من المورثات، حيث يكفي تخريب
مورثة واحدة لتغيير النمط الظاهري،.و بالتالي لا تسمح ملاحظة النمط
الظاهري بتحديد النمط الوراثي.
ب-لا يمكن التنبؤ بالنمط الظاهري عند معرفة النمط الوراثي لأن المحيط يؤثر على النمط الظاهري.
4-أجب باختصار (إنجاز نص علمي ):
يمكن دراسة مثال "البقرة المجنونة" و ذلك باستغلال مختلف الوسائل(الأنترنيت...)

تصحيح التمارين:
استرجاع المعلومات
1_عين العبارات الصحيحة مع التعليل و صحح العبارات الخاطئة.
أ-
نعم. ب- خطأ.(تؤثر الطفرة على المعلومة الوراثية و بالتالي على الـADN .
إنّ بعض الطفرات لا تؤثر على النمط الظاهري. ج- خطأ.(إن الطفرات التي تمس
الخلايا الجنسية هي الوحيدة التي تنتقل عبر الأجيال).
د-خطأ (تعود بعض الطفرات إلى خلل وظيفي في المادة الوراثية)
2_اربط مثنى مثنى الكلمات أو العبارات التالية:
ب؛ 2-ج؛ 3-أ؛ 4-د.
توظيف المعلومات
التمرين 1:
أ-يعود ظهور الفئران البيضاء انطلاقا من تصالب فئران سوداء إلى حدوث طفرة وراثية مست الخلايا الجنسية.
ب- لا يمكن الإكثار من النوع الأخير من الفئران انطلاقا من الفأرة التي تحصلنا عليها لأن الطفرة مست خلايا جسمية.
التمرين 2:
أ- إن أصل السلالة [Try-] هو طفرة وراثية.
ب- تتميز البكتيريا المحصل عليها في التجربة الثانية باكتسابها القدرة على اصطناع الحمض الأميني تريبتوفان.
ج- يتمثل محتوى مستخلص الـADN الذي أدى إلى ظهور هذه النتائج في المورثة المسؤولة عن صنع الحمض الأميني تريبتوفان.
التمرين 3:
1- الوسط المغذي البسيط هو الوسط الذي يسمح بنمو السلالة الطبيعية دون إضافة مواد أخرى.
تتمثل مكونات الوسط البسيط في الماء، الأملاح المعدنية، جيلوز غلوكوز بولة، و فيتامينات.
2- أدى تعريض الأنابيب إلى حدوث طفرة وراثية.
3- إن النمط التكويني الذي كانت تشترك فيه جميع السلالات هو:[Val+;His+. Pro+. Cys+. ].
4- إن الوسط الذي أصبح ضروريا لكل سلالة هو:
السلالة 1: وسط بسيط + سيستئين السلالة 2: وسط بسيط + هيستامين.
السلالة 3: وسط بسيط. السلالة 4: وسط بسيط + برولين.
السلالة 5: وسط بسيط + سيستئين + برولين. السلالة 6: وسط بسيط + سيستئين + فالين.
5-النمط التكويني للسلالات هو:
السلالة 1: Val+;His+. Pro+. Cys-. ]. السلالة 2: Val+;His-. Pro+. Cys+. ].
السلالة 3: Val+;His+. Pro+. Cys+. ]. السلالة 4: Val+;His+. Pro-. Cys+. ].
السلالة 5: Val+;His+. Pro-. Cys-. ]. السلالة 6: Val-;His+. Pro+. Cys-. ].
6- السلالة التي لم تتأثر بالأشعة هي السلالة الثالثة، التي نمت في جميع الأوساط.
نمطها التكويني هو: Val+;His+. Pro+. Cys+.


لاتنسى تقييمك للموضوع


 الموضوع الأصلي : حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: barca



توقيع : barca



الأربعاء سبتمبر 30, 2009 10:34 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية
 

البيانات
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1657
نقاط التميز : 2383
تقييم العضو : 21
التسجيل : 05/08/2009
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://www.guelma24.net

مُساهمةموضوع: رد: حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي   





 الموضوع الأصلي : حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: falcao




توقيع : falcao



السبت أبريل 17, 2010 11:03 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 21
نقاط التميز : 25
تقييم العضو : 7
التسجيل : 15/04/2010
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي   


بارك الله فيك اخي


لاتنسى تقييمك للموضوع


 الموضوع الأصلي : حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: antonella



توقيع : antonella



السبت أبريل 17, 2010 11:15 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو محترف
الرتبه:
عضو محترف
الصورة الرمزية
 

البيانات
رقم العضوية : 3079
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7200
نقاط التميز : 10794
تقييم العضو : 40
التسجيل : 28/01/2010
الإقامة : الجزائر
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي   


جزاك الله خيرا


 الموضوع الأصلي : حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: فراسبيتو




توقيع : فراسبيتو





الأربعاء أغسطس 25, 2010 3:39 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية
 

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 881
نقاط التميز : 1281
تقييم العضو : 7
التسجيل : 14/08/2010
العمر : 25
الإقامة : الجزائر
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي   


شكرا جزيلا لك


 الموضوع الأصلي : حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: جزائرية و اعتز




توقيع : جزائرية و اعتز









مواقع النشر (المفضلة)
الــرد الســـريـع


خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي , حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي , حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي ,حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي ,حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي , حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ حلول تمارين كتاب علوم الطبيعة و الحياة 2 ثانوي ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



الساعة الآن.



© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قالمة نت