منتديات قالمة نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى قالمة نت
التسجيل
 

كعب بن زهير بن أبي سُلمى
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلاً وسهلاً بك في منتديات قالمة نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

تابعنا على الفايسبوك
شريــط الإهداءاتأضف إهدائـك
الخميس سبتمبر 29, 2016 12:05 am من طرف  sellammohammed كتب: » بارك الله فيك:: الأحد مايو 15, 2016 1:01 am من طرف  MiMi_ii كتب: » صحا فطوركم------- صحا صحوركم هيهيهيه بث تجريبي لرمضان توحشتكم بالبزاف حبابي نشالله كامل راكم بخير وصحة وعافية...:: الأربعاء مارس 23, 2016 4:22 am من طرف  الفقير لله كتب: » السلام عليكمتحية للجميع :: الأربعاء يناير 14, 2015 10:20 pm من طرف  bel9isse كتب: bel9isse:: الجمعة أكتوبر 30, 2015 9:44 pm من طرف  ربيعي مولدي كتب: » » بمناسبة الذكرى 61 لاندلاع الثورة التحريرية المباركة اهنئ الشعب الجزائري بهذه المناسبة العظيمة التي خلدها التاريخ المعاصر لانها اعظم ثورة ومن اعظم شعب تحيا الجزائر والمجد والخلود لشهدائنا الابرار:: الخميس فبراير 26, 2015 3:49 pm من طرف  بدوي محمد نور الإسلام كتب: إهداء.بدوي محمد نور الإسلام :: الخميس يوليو 16, 2015 12:05 pm من طرف  مبدع39 كتب: » السلام عليكم... عيد سعيد لكل الامة الجزائرية والاسلامية:: الجمعة يونيو 26, 2015 6:09 pm من طرف  العباسية كتب: » بمناسبة الشهر الكريم أهدي تحياتي إلى عائلتي واخواتي فاطمة و اية مريم وحبوبتي نجاة الغالية أتمني ان يمر عليهم بالخير ومزيدا من الاجر والثواب .:: الخميس ديسمبر 18, 2014 1:20 pm من طرف  كبرياء أنثى كتب: سلام كيف حالكم؟أولا شيء حابة نشكر كل لي سقسى عليا وثانيا نقدم اعت>اري ظروفي راهي مخلتني نبعد موت صديقتي ومرضي لي راهو فايت أكثر من 5 أيام وان شاء الله كي نكون مليحة نرجع كما كنت هنا وفي الأخير تقبلو تحياتي وحبي لكم سلام:: السبت ديسمبر 06, 2014 9:08 pm من طرف  hakoum40 كتب: » إلي زوجتي امنة وابنتي سلسبيل و أمي الغالية:: السبت ديسمبر 06, 2014 9:03 pm من طرف  hakoum40 كتب: » إلي زوجتي الحبيبة العزيزة و ابنتي سلسبيل الغالية و كل ناس خنشلة :: السبت ديسمبر 06, 2014 2:45 pm من طرف  lekkouy كتب: الى جميع ناسقالمة نسااء و رحال:: الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:57 pm من طرف  إبتهال كتب: » اللهم وفق كل الممتحنين ولا تحرمهم فرحة النجاح (موفقة حسووووبة):: الخميس نوفمبر 20, 2014 2:29 pm من طرف  اسيرة الشوق كتب: » اهدي تحياتي الخالصة ال زوجي الحبيبي و نور عيوني و الى ابنتي ملاك و ندى ربي يخليهم ليا :: الأحد نوفمبر 16, 2014 9:15 pm من طرف  صالح داسة كتب: شكرا للجميع:: الإثنين نوفمبر 10, 2014 8:42 pm من طرف  عبدالحميد19 كتب: » الى كل من تجاوب مع انتزاع وفقاق سطيف لرابطة ابطال افريقيا:: الخميس نوفمبر 06, 2014 10:36 pm من طرف  ربيعي مولدي كتب: » بمناسبة الذكرى الستون لاندلاع الثورة التحريرية المباركة تمنياتي للشعب الجزائري مزيدا من التقدم والازدهار في كافة ميادين الحياة والف مبروك لوفاق سطيف وفاق الجزائر بالتوييج ببطل افريقيا لاندية ومشاركة جيدة في كأس العالم لاندية البطلة:: السبت نوفمبر 01, 2014 9:03 am من طرف  salahelgaria كتب: » بمناسبة الاحتفال بعيد الثورة المظفرة بالانتصاارات اتقدم لشعب المليون نصف المليون شهيدباحر التهاني ,ناصحا الجميع بحماية ارض الاطهار.:: الجمعة أكتوبر 31, 2014 1:34 pm من طرف  salahelgaria كتب: بقلب مليء بالحب والخير اتمنى التوفيق لمنتدانا هذا،وتحياتي لكل مشارك . :: الجمعة أكتوبر 03, 2014 5:07 pm من طرف  كبرياء أنثى كتب: » سلام عليكم عيد أضحى مبارك للجميع,تقبل الله منا و منكم و غفر الله لنا و لكم صالح الأعمال يا رب::
الموضوع
تاريخ الإرسال
بواسطــة
  اليوم في 5:13 pm
  الإثنين ديسمبر 05, 2016 12:59 pm
  الإثنين ديسمبر 05, 2016 12:37 am
  الأحد ديسمبر 04, 2016 6:34 pm
  الأحد ديسمبر 04, 2016 5:13 pm
  الأحد ديسمبر 04, 2016 5:12 pm
  الأحد ديسمبر 04, 2016 5:10 pm
  الأحد ديسمبر 04, 2016 4:45 am
  السبت ديسمبر 03, 2016 2:17 am
  الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:34 pm
آنضم الى معجبينا ليصلك جديدنا





 
شاطر
السبت فبراير 11, 2012 8:23 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
كعب بن زهير بن أبي سُلمى
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
زائر
الرتبه:
الصورة الرمزية
 

البيانات
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: كعب بن زهير بن أبي سُلمى    




كعب بن زهير بن أبي سُلمى



كعب بن زهير بن أبي سُلمى، من فحول الشعراء المخضرمين، ومن أسرة اتصل الشعر فيها اتصالاً لم يُعرف لأحد في عصرها، فأبوه زهير صاحب المعلقة من فحول الشعراء الجاهليين، وجده ربيعة، ويكنى بأبي سلمى، شاعر، وعمته سُلمى شاعرة، وخال أبيه بَشَامة ابن الغدير شاعر، وأخوه بجير شاعر، وابنه عقبة بن كعب، ولقبه المضرّب، شاعر وحفيده العوام بن عقبة شاعر. قال ابن سلام: «لم يُترك في ولد زهير شعر، ولم يتصل في ولد أحد من فحول الجاهلية ما اتصل في ولد زهير».

وكعب من قبيلة مُزَيْنة، وهي إحدى قبائل مضر، وأمّه كبشة بنت عمار بن عدي بن سحيم من بني عبد الله بن غطفان، تزوجها زهير ثم نزل فيهم هو وأهل بيته، وكانت منازلهم بالحاجر من نجد.

تعلّم كعب الشعر عن أبيه مثله في ذلك مثل أخيه بجير، ومثل الحطيئة الشاعر المشهور، ويذكر الرواة الطريقة التي كان يعلّم بها زهير تلاميذه من أهل بيته وغيرهم، إذ يقولون إنه كان يحفّظهم شعره وشعر غيره من الجاهليين حتى تنضج موهبة الشعر فيهم، ويقولون عن كعب إنه كان يخرج به إلى الصحراء فيلقي عليه بيتاً أو شطراً ويطلب إليه أن يجيزه (أي يتمّه)، تمريناً له وتدريباً على صوغ الشعر ونظمه.

وقد انعقد إجماع الرواة على أن كعباً كان أحد الفحول المجوِّدين في الشعر، والمقدَّم في طبقته ويصفون شعره بقوّة التماسك وجزالة اللفظ وسموّ المعنى، ويكفي أن يُعرف أن الحطيئة، وهو مَنْ هو، كان راوية زهير، روى ابن سلام أن الحطيئة قال لكعب: «قد علمت روايتي شعر أهل هذا البيت، وانقطاعي لكم، وقد ذهب الفحول غيري وغيرك، فلو قلت شعراً تذكر نفسك وتضعني موضعاً، فإن الناس لأشعاركم أروى وإليها أسرع، فقال كعب:

فمن للقوافي شانَها من يحوكها

إذا ما ثوى كعب وفـوّز جرول

كفيتك لا تلقى من الناس واحداً

تنخّـل منها مثـل مـا أتنخّـل

نثـقـفهـا حتى تلـين متونها

فيـقصر عنـها كلُّ ما يُتَمَثّـل».

وفي هذه الأبيات إشارة واضحة إلى انتماء كعب والحطيئة إلى مدرسة زهير وأمثاله، وهي المدرسة التي سمّاها النقاد «عبيد الشعر» لِمَا لمسوه عندهم من طول الثقاف والتنقيح والتجويد وكأنهم يلغون حريتهم وإرادتهم، فهم عبيد فن الشعر، يخضعون لإرادته الفنية وما يُطوى في هذه الإرادة من تنسيق محكم للألفاظ.

وذكر النقاد أن كعباً سبق إلى مذاهب في الشعر قلّده فيها الشعراء، ومثّلوا لذلك بأبياته التي ذكر فيها الغراب والذئب، ومنها:

غراب وذئب ينظران متى أرى

مُناخَ مبيت أو مقيـلاً فأنزل

أغارا على ما خيّـلتْ وكلاهما

سيُخلِفه مني الذي كان يأمل

فجاء بعده ذو الرمّة والطرمّاح واحتذيا حذوه.

ومعروف أن كعباً وبجيراً والحطيئة أدركوا الإسلام، وكان بجير أسبقهم إلى الدخول فيه، وقد هجاه كعب بما أغضب رسول الله r من مثل قوله:

ألا أبلغا عني بجيـراً رسالـة

فهل لك فيما قلت ويحك هل لكا

شربت مع المأمون كأساً روية

فأنهـلك المـأمون منها وعلّكا

وخالفت أسباب الهدى واتبعتـه

على أي شيء ويب غيرك دلكا

على خلق لم تلف أماً ولا أبـاً

عليـه ولم تدرك عليه أخاً لكا

ويقال إن النبي r لما سمع هذا الشعر توعّده. وظل كعب على جاهليته حتى فتحت مكة (سنة ثمان للهجرة)، وانصرف النبي من الطائف إلى المدينة، فكتب بجير إلى كعب أن النبي يهمّ بقتل كل من كان يؤذيه من شعراء المشركين، فإن كانت لك في نفسك حاجة فأقْدِم على رسول الله، فإنه لا يقتل أحداً جاء تائباً، فخاف كعب وأبت مزينة أن تؤويه، فقدم المدينة ثم أتى رسول الله، وكان النبي r لا يعرفه، فجلس بين يديه ثم قال: يا رسول الله: إن كعب بن زهير أتاك تائباً فهل أنت قابل منه إن أنا جئتك به؟ قال: نعم، قال: فأنا كعب بن زهير، فتجهّمته الأنصار وغلّظت عليه، وأحبت المهاجرة أن يسلم ويؤمنه النبي فأمّنه، وأنشد قصيدته الخالدة التي أولها:

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول

متيم إثرها لم يُفدَ مكبـول

فكساه النبي r بردة اشتراها معاوية من ورثة كعب بعشرين ألف درهم، وكان يلبسها الخلفاء من بعده في العيدين، ولقبت قصيدته بـ « البردة » وقد استهلها بالغزل، وخرج منه إلى وصف ناقته، ومازال ينعتها حتى قال يصوّر خوفه وفزعه من رسول الله r:

نبئـت أن رسـول الله أوعدنـي

والعفو عند رسول الله مأمول

مهلاً هداك الذي أعطاك نافلة الـ

قرآن فيها مواعيظ وتفصيل

لا تأخـذنّي بأقوال الوشـاة ولـم

أذنب وإن كثرت فيّ الأقاويل

إن الرسـول لسـيف يستضاء به

مهند من سيوف الله مـسلول

ثم مدح المهاجرين من أصحاب رسول الله r.

وقد حظيت هذه القصيدة بمنزلة خاصة في التراث العربي، فشرحها عدد من العلماء تبرُّكاً بها، ونشأت حولها حركة تأليف لغوية نحوية بلاغية أثرت المكتبة العربية، ومن أبرز شرّاحها: ثعلب (291هـ)، وأبو العباس الأحول (259هـ)، وأبو بكر بن الأنباري (328هـ)، والتبريزي (502هـ)، وأبو البركات الأنباري (577هـ)، وعبد اللطيف البغدادي (629هـ)، وابن هشام الأنصاري (761هـ)، ولعبد القادر البغدادي (1090هـ) حاشية نفيسة على شرح ابن هشام في ثلاثة مجلدات، وممن شرحها من المتأخرين أيضاً: السيوطي (911هـ).

والناظر في ديوان كعب يرى أن أكثر شعره ينتمي إلى المرحلة الجاهلية، فنراه مفاخراً متوعّداً مهدّداً مكثراً من ذكر الخمرة كقوله:

وقد أشهد الكأس الرويّة لاهياً

أعلّ قُبيل الصبح منها وأنهل

وقوله:

فإن تسأل الأقوام عني فإنني

أنا ابن أبي سلمى على رغم من رغَمْ

وبعد إسلامه أخذت نفسه تصفو، وأخذ يستشعر معاني الإسلام الروحية كقوله:

لو كنت أعجب من شيء لأعجبني

سعي الفتى وهْو مخبوء له القدر

يسعى الفتى لأمور ليس يدركها

والنفس واحدة والهـمّ منتشـر

والمرء ما عاش ممدود له أمل




 الموضوع الأصلي : كعب بن زهير بن أبي سُلمى // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: زائر




توقيع : زائر



الجمعة فبراير 24, 2012 1:06 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
كعب بن زهير بن أبي سُلمى
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية
 

البيانات
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2185
نقاط التميز : 2601
تقييم العضو : 29
التسجيل : 20/12/2011
العمر : 29
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: كعب بن زهير بن أبي سُلمى    


كم احب هذا الشاعر الرائع
شكرا شتات ربي يبارك فيك
تقديري


 الموضوع الأصلي : كعب بن زهير بن أبي سُلمى // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: يزن




توقيع : يزن



اـــعذروني لقلت دخولي

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ





[b]كـل حــب يـبـدأ بـ نـظـرة !!








إلا حبّنا لـ أشرف الخلق سيدنا مـحـمـد

كــان بـ الفطرة
[/b]





مواقع النشر (المفضلة)
الــرد الســـريـع


خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
كعب بن زهير بن أبي سُلمى , كعب بن زهير بن أبي سُلمى , كعب بن زهير بن أبي سُلمى ,كعب بن زهير بن أبي سُلمى ,كعب بن زهير بن أبي سُلمى , كعب بن زهير بن أبي سُلمى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ كعب بن زهير بن أبي سُلمى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



الساعة الآن.



© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قالمة نت