منتديات قالمة نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
تعلن منتديات قالمة نت عن إفتتاح الستايل الجديد للموقع والذي لايزال حاليا رهن الصيانة ، إنتظرونا قريبا جدااا بالعديد من المفاجئات السارة والمدوية
 

أهلا وسهلا بك إلى منتديات قالمة نت.

الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

w w w . g u e l m a 2 4 . n e t


مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتديات قالمة نت.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

w w w . g u e l m a 2 4 . n e t

الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
   أمس في 7:57 pm
   الجمعة أبريل 21, 2017 5:57 pm
   الأربعاء أبريل 19, 2017 12:32 pm
   الأربعاء أبريل 19, 2017 1:35 am
   الثلاثاء أبريل 18, 2017 10:07 pm
   الإثنين أبريل 17, 2017 1:44 am
   السبت أبريل 15, 2017 10:21 pm
   السبت أبريل 15, 2017 2:36 pm
   الجمعة أبريل 14, 2017 8:03 pm
   السبت أبريل 08, 2017 12:06 pm
آنضم الى معجبينا ليصلك جديدنا


شاطر|
قديممنذ /الثلاثاء يوليو 17, 2012 9:35 pm#1

يزن

عضو مميز


avatar
? الجنس : : ذكر
? عدد المساهمات : : 2185
? نقاط التميز : : 2601
? تقييم العضو : : 29
? التسجيل : : 20/12/2011
? العمر : : 29


أصل تسمية الإنس والجن بهذه التسمية






أصل تسمية الإنس والجن بهذه التسمية

قال اللغوي والفقيه الشافعي الأزهري محمد بن أحمد المُتوفّى سنة 370 هجرية رحمه الله تعالى:
وأصلُ الإنس والأنسُ والإنسان من الإيناس وهو الإبصار ويُقال آنسته وأنّسته أي أبصرته. وقال الأعشى:
لا يسمع المرءُ فيها ما يُؤنّسه بالليل إلاّ نئيم البوم والضِّوعا
وقيل للإنس إنسٌ لأنّهم يُؤنسون أي يُبصرون كما قيل للجن جنّ لأنهم لا يُؤنسون أي لا يُبصرون (لسان العرب لابن منظور
قلت: الآية فقال لأهله امكثوا إنّي آنستُ نارًا (10 سورة طه
آنستُ: أبصرت نارًا، والإيناس رؤية شىء يُؤنس به
(تفسير النسفي)

وسموا جنًا لاجتنانهم: أي استتارهم عن العيون، قال ابن عقيل: "إنما سمي الجن جنًا لاجتنانهم واستتارهم عن العيون، ومنه سمي الجنين جنينا، وسمي المجن مجنًا لستره للمقاتل في الحرب " .
وجاء في محكم التنزيل: (إنه يراكم هو وقبيلة من حيث لا ترونهم) (سورة الأعراف 27)
وقد خلقوا من نار قال تعالى: ( والجان خلقناه من قبل من نار السموم )(سورة الحجر 27) وقال تعالى: ( وخلق الجان من مارج من نار) (سورة الرحمن 15) وقد خلقهم الله تعالى قبل خلق الإنسان.

أسماء الجن عند العرب

1- اذا ذكروا الجن خالصًا قالوا: جني.
2- وإذا أرادوا أنه مما يسكن مع الناس قالوا: عامر.
3- فإن كان ممن يعرض للصبيان قالوا: أرواح.
4- فإن خبث وتعرض قالوا: شيطان.
5- فإن زاد على ذلك فهو مارد.
6- فإن زاد على ذلك وقوي أمره قالوا: عفريت والجمع: عفاريت.
وقد أخبرنا النبي صل الله عليه وسلم أن الجن ثلاثة أصناف فصنف يطير في الهواء وصنف حيات وكلاب، وصنف يحلون ويظعنون ).

والجن سمي جنًا لاجتنانه عن النظر أي لخفائه عن النظر وجاءت آيات كثيرة في القرآن الكريم تثبت وجود الجن ومن ذلك" قل أوحي إلى أنه استمع نفر من الجن فقالوا أنا سمعنا قرآنًا عجبًا يهدي إلى الرشد "سورة الجن" كلها جاءت عن حكاية الجن مع النبي صل الله عليه وسلم.

العلاقة بين الجن والإنس:

- ورد أيضًا في القرآن أن هناك علاقة بين الجن والإنس كما ورد في سورة الجن "وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادهم رهقًا" فهناك نوع من الاتصال والعلاقة فكان العرب يسمون هؤلاء الكهنة وهم من يتصلون بالجن ويأتيهم الجن بشيء من الأخبار المغيبة بالنسبة للبشر ولكنها في الواقع أشياء واقعة في القديم لأن كل إنسان كما ورد في الحديث الصحيح معه قرين من الشيطان أي من الجن هذا القرين يري ما يقع من هذا الإنسان فيخبر بالغيب عن البشر لا في الواقع لأنه يخبر عن أمر وقع في الماضي ثم بعد ذلك وحتى يدلس على الإنسان يدمج مع الماضي شيئًا من المستقبل ويكذب في كثير من المستقبل وكانت الجن تقعد مجالس للسمع أي قريبًا من السماء ولكن بعد مبعث محمد صلي الله عليه وسلم رجمت الجن برجوم من السماء (الشهب) ولذلك لا تستطيع أن تسمع أو تسمع شيئًا فترجم وتحترق كما ورد في الحديث الصحيح أن الجني يسمع الكلمة فيلقي بها إلى من تحته فيضرب بالشهاب فيحترق فيبلغها لآخر فالخبر عندما ينتقل من أكثر من واحد يصل عكس ما هو ويزيد عليه كذلك فيبلغ بذلك الكهنة وأشباههم وهذه الأشياء التي وردت في الأحاديث الصحيحة بالنسبة لعلاقة الجن بالإنس وعلاقة الإنس بالجن.










التوقيع



اـــعذروني لقلت دخولي

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ





[b]كـل حــب يـبـدأ بـ نـظـرة !!








إلا حبّنا لـ أشرف الخلق سيدنا مـحـمـد

كــان بـ الفطرة
[/b]





 


قديممنذ /الثلاثاء يوليو 17, 2012 10:08 pm#1

na3nou3a

عضو محترف


avatar
? رقم العضوية : : 12085
? الجنس : : انثى
? عدد المساهمات : : 7087
? نقاط التميز : : 7541
? تقييم العضو : : 77
? التسجيل : : 15/03/2012
? العمر : : 25
? الإقامة : : tiaret


http://www.guelma24.net/

أصل تسمية الإنس والجن بهذه التسمية






بارك الله فيكِ اخي يازن
طرح راقى ما شاء الله
سلمت يداك
تقبل مروري واحترامي









التوقيع



[

 


قديممنذ /الأربعاء يوليو 18, 2012 2:19 pm#1

لمسة خيال

عضو مميز


avatar
? رقم العضوية : : 12518
? الجنس : : انثى
? عدد المساهمات : : 1701
? نقاط التميز : : 1960
? تقييم العضو : : 78
? التسجيل : : 03/05/2012
? العمر : : 19
? الإقامة : : سكيكدة وافتخر ليمعجبوش الحال ينتحر ويكتب في قبروا منقهر


أصل تسمية الإنس والجن بهذه التسمية






شكرا لك







التوقيع



لمـ♥̨̥̬̩سة خيآإل دآإئمـ♥̨̥̬̩آإآإ في آإلبـ♥̨̥̬̩آإل




 


الإشارات المرجعية

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 24 ( الأعضاء 1 والزوار 23)


تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبه والنشر محفوظة لـ منتديات قالمة نت
بإشراف منتديات قالمة نت : 2016 -2017