منتديات قالمة نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى قالمة نت
التسجيل
 

تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلاً وسهلاً بك في منتديات قالمة نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

تابعنا على الفايسبوك
شريــط الإهداءاتأضف إهدائـك
الخميس سبتمبر 29, 2016 12:05 am من طرف  sellammohammed كتب: » بارك الله فيك:: الأحد مايو 15, 2016 1:01 am من طرف  MiMi_ii كتب: » صحا فطوركم------- صحا صحوركم هيهيهيه بث تجريبي لرمضان توحشتكم بالبزاف حبابي نشالله كامل راكم بخير وصحة وعافية...:: الأربعاء مارس 23, 2016 4:22 am من طرف  الفقير لله كتب: » السلام عليكمتحية للجميع :: الأربعاء يناير 14, 2015 10:20 pm من طرف  bel9isse كتب: bel9isse:: الجمعة أكتوبر 30, 2015 9:44 pm من طرف  ربيعي مولدي كتب: » » بمناسبة الذكرى 61 لاندلاع الثورة التحريرية المباركة اهنئ الشعب الجزائري بهذه المناسبة العظيمة التي خلدها التاريخ المعاصر لانها اعظم ثورة ومن اعظم شعب تحيا الجزائر والمجد والخلود لشهدائنا الابرار:: الخميس فبراير 26, 2015 3:49 pm من طرف  بدوي محمد نور الإسلام كتب: إهداء.بدوي محمد نور الإسلام :: الخميس يوليو 16, 2015 12:05 pm من طرف  مبدع39 كتب: » السلام عليكم... عيد سعيد لكل الامة الجزائرية والاسلامية:: الجمعة يونيو 26, 2015 6:09 pm من طرف  العباسية كتب: » بمناسبة الشهر الكريم أهدي تحياتي إلى عائلتي واخواتي فاطمة و اية مريم وحبوبتي نجاة الغالية أتمني ان يمر عليهم بالخير ومزيدا من الاجر والثواب .:: الخميس ديسمبر 18, 2014 1:20 pm من طرف  كبرياء أنثى كتب: سلام كيف حالكم؟أولا شيء حابة نشكر كل لي سقسى عليا وثانيا نقدم اعت>اري ظروفي راهي مخلتني نبعد موت صديقتي ومرضي لي راهو فايت أكثر من 5 أيام وان شاء الله كي نكون مليحة نرجع كما كنت هنا وفي الأخير تقبلو تحياتي وحبي لكم سلام:: السبت ديسمبر 06, 2014 9:08 pm من طرف  hakoum40 كتب: » إلي زوجتي امنة وابنتي سلسبيل و أمي الغالية:: السبت ديسمبر 06, 2014 9:03 pm من طرف  hakoum40 كتب: » إلي زوجتي الحبيبة العزيزة و ابنتي سلسبيل الغالية و كل ناس خنشلة :: السبت ديسمبر 06, 2014 2:45 pm من طرف  lekkouy كتب: الى جميع ناسقالمة نسااء و رحال:: الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:57 pm من طرف  إبتهال كتب: » اللهم وفق كل الممتحنين ولا تحرمهم فرحة النجاح (موفقة حسووووبة):: الخميس نوفمبر 20, 2014 2:29 pm من طرف  اسيرة الشوق كتب: » اهدي تحياتي الخالصة ال زوجي الحبيبي و نور عيوني و الى ابنتي ملاك و ندى ربي يخليهم ليا :: الأحد نوفمبر 16, 2014 9:15 pm من طرف  صالح داسة كتب: شكرا للجميع:: الإثنين نوفمبر 10, 2014 8:42 pm من طرف  عبدالحميد19 كتب: » الى كل من تجاوب مع انتزاع وفقاق سطيف لرابطة ابطال افريقيا:: الخميس نوفمبر 06, 2014 10:36 pm من طرف  ربيعي مولدي كتب: » بمناسبة الذكرى الستون لاندلاع الثورة التحريرية المباركة تمنياتي للشعب الجزائري مزيدا من التقدم والازدهار في كافة ميادين الحياة والف مبروك لوفاق سطيف وفاق الجزائر بالتوييج ببطل افريقيا لاندية ومشاركة جيدة في كأس العالم لاندية البطلة:: السبت نوفمبر 01, 2014 9:03 am من طرف  salahelgaria كتب: » بمناسبة الاحتفال بعيد الثورة المظفرة بالانتصاارات اتقدم لشعب المليون نصف المليون شهيدباحر التهاني ,ناصحا الجميع بحماية ارض الاطهار.:: الجمعة أكتوبر 31, 2014 1:34 pm من طرف  salahelgaria كتب: بقلب مليء بالحب والخير اتمنى التوفيق لمنتدانا هذا،وتحياتي لكل مشارك . :: الجمعة أكتوبر 03, 2014 5:07 pm من طرف  كبرياء أنثى كتب: » سلام عليكم عيد أضحى مبارك للجميع,تقبل الله منا و منكم و غفر الله لنا و لكم صالح الأعمال يا رب::
الموضوع
تاريخ الإرسال
بواسطــة
  اليوم في 12:37 am
  أمس في 6:34 pm
  أمس في 5:13 pm
  أمس في 5:12 pm
  أمس في 5:10 pm
  أمس في 4:45 am
  السبت ديسمبر 03, 2016 2:17 am
  الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:34 pm
  الجمعة ديسمبر 02, 2016 7:16 pm
  الخميس ديسمبر 01, 2016 10:17 pm
آنضم الى معجبينا ليصلك جديدنا





 
شاطر
الجمعة نوفمبر 09, 2012 9:02 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
زائر
الرتبه:
الصورة الرمزية
 

البيانات
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}    


تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}

هنا بين أيديكم أضع تقرير كامل عن الغزال العربي..

العرب قديماً عشقوا الغزال ومنحوه أحلى التسميات التى كانت تستعمل فى تلك الفترة وما زالت لرقتها وعذوبتها وسهولة وقعها على الأذن ، مثل : رشا وريم وغيرها . إنها تسميات عربية جميلة موسيقية ، لا تمنح إلا للذي يستحقها والغزال وحده بين هذه الحيوانات يستحقها ، فهو الحيوان العربى الأجمل والأرشق والأذكى والأكثر تواضعاً بين كل حيوانات المنطقة ، وفوق كل ذلك فله كبرياء لا يضاهيه فىها أى حيوان آخر ، فإذا كان الأيل هو ملك حيوانات الغابة الأوروبية لشكله وتفرع قرونه التى تظهر وكأنها تاج على رأسه ، وإذا كان الأسد هو الملك لحيوانات غابات أفريقيا لهيبته وضراوته ، فإن الغزال هو الفارس والأمير المسالم بين الحيوانات التى تعيش فى منطقتنا العربية.ومن شدة إعجاب العرب بهذا الحيوان الرشيق ، فقد أطلقوا بعضاً من مرادفات أسمائه على بناتهم مثل ريم ، رشا ، ظبية ، غزالة وغيرها ، وهناك أيضا مدينة «أبو ظبى» ، التى سميت بهذا الاسم تخليدا لكثرة الظباء التى كانت توجد فيها قديماً .

ولم تطلق العرب الشعر والأمثال على هذه الحيوانات فحسب ، وإنما صنفتها أيضاً وأعطتها الأسماء اللائقة بها تبعاً لألوانها وأماكن وجودها .
وإذا تفحصنا دواوين الشعر العربي القديمة نجد أن للغزلان أو الظباء حصة كبيرة يقول مجنون ليلى :
رأيت غزالاً يرتعى وسط روضة
فقلت أرى ليلى تراءت لنا ظهرا

فيا ظبي كل رغدا هنيئا ولا تخفف
إنك لي جار ولا ترهب الدهرا





معلومات عن الغزال العربي
الغزال من الحيوانات النشطة عند الفجر والغروب، ويعيش بعضها في الأودية الجبلية الهادئة، وأخرى في الصحارى الرملية. وتعيش على القليل من النباتات مثل الحشائش، والأعشاب والشجيرات، وفي أوقات الجفاف تتغذى على الشجيرات الصحراوية الجافة. وتندرج الغزلان تحت فصيلة الظباء في عشيرة بقر الوحش.



ماذا تعرف عن الغزال العربي ؟
الموطن:
أواسط الجزيرة العربية في الأودية الجبلية القاحلة والمناطق الصحراوية والوديان الحصوية. كما أن هناك أنواع تعيش في فلسطين والأردن وسوريا ولبنان والعراق وشمال شرق أفريقيا.
فترة الحياة
يعيش الغزال ما بين 10-15 سنة، ويعيش في حياة الأسر وفي داخل المحميات أكثر من حياته في الطبيعة التي تعرضه لكثير من المخاطر والأعداء

سلوك ونمو الصغار:
يستطيع الوليد الصغير الجري بعد ساعات من جفاف جسمه، ويرتبط مع أمه خلال الفترة الأولى للرضاعة، ويتعلم الصغير الكثير من خصائص جنسه من الأم ويظل الصغير في مكان آمن. وخلال الأسبوعين الأوليين من بعد الولادة، قليل الحركة، ولا ينهض إلا عند رؤية أمه وعند التصاقه بأمه يشرع في الرضاعة منها.
بعد ثمانية أسابيع يصبح الصغير قادراً على العيش دون حليب الأم. وتبدأ الصغار في تكوين مجموعات المداعبة واللعب عند المغيب. وبعد النشاط واللعب تفترق الصغار لملاحقة أمهاتها، وتنتهي مرحلة ملاحقة الأمهات بانضمام الصغار إلى القطيع الأنثوي، حيث تشارك الصغار في النشاطات اليومية والتحرك مع القطيع. وتتعرف الصغار من خلال متابعتها للكبار على كيفية تفادي الأخطار والتكيف مع البيئة. وعند اكتمال نمو الصغار تظل الإناث مع القطيع بينما تفارقه الذكور للانضمام لمجموعة العزاب.




ما يجب مراعاته عند تربية الغزال في الأسر ؟
أولاً: توفير أماكن الغذاء وكذلك أماكن شرب المياه
ثانيا: عمل تعريشات لوقاية الغزال من حرارة الشمس أثناء النهار
ثالثاً:مراعاة الحالة الصحية للغزال والإبلاغ فوراً عند اكتشاف أي حالات مرضية لقسم المحميات الطبيعية وذلك لعدم تفشي الإصابة في كل أفراد القطيع
رابعاً: عند عمل تعريشات يراعى ارتفاعات الحيوانات لعدم حدوث إصابات في الغزال
خامساً: توضع الحظائر في أماكن بعيدة عن الضوضاء لعدم تهيج الحيوانات
سادساً: الاهتمام بالتغذية وتوفيرها خصوصاً عند الولادات الجديدة في الربيع لرعاية الأم والصغير وقت الرضاعة
سابعاً:إجراء عمليات النظافة من وقت لآخر

التكاثر فترة الحمل
التكاثر:
حينما يصل إلى عمر سنة من ولادته يستطيع التزاوج والتناسل.

ملحوظة:
تم تسجيل أول حالة حمل نادرة في أمريكا للغزال العفري في حديقة الحيوان الوطنية بواشنطن لغزال عمره 8 شهور فقط


فترة الحمل:
من 5-6 شهور، تلد الأنثى بعدها صغيراً واحداً. وهناك احتمال أن تلد أنثى غزال الريم توائم. وتحدث الولادات في فترة الربيع (بداية فبراير ومارس وإبريل)



السلوك العام للغزال البالغ:
ينشط في الفجر وعند الغروب متحاشياً حرارة الشمس أثناء النهار، باحثاً عن الغذاء والمياه. ويعيش في مجموعة، وكل مجموعة من 15-20 رأس، عبارة عن الإناث والصغار وذكر واحد يفرض سيادته على قطيع الإناث ويقوم بطرد الذكور بعيداً عن مقاطعته التي يعيش فيها ويوفر لها الحماية. والغزال حذر جداً من الحيوانات آكلة اللحوم، وهو يجري بسرعة عالية بالقفز بأرجله الأربعة محافظاً عليها، ورأسه تكون متصلبة، ويختفي بعيداً عن مصدر الحيوانات المفترسة أو الإنسان..

غذاء الغزال:
الغذاء وشرب الماء
يأكل الأعشاب الخضراء، والنباتات الجافة القصيرة، والأوراق والبراعم، ويحب شرب المياه بكميات كبيرة، رغم أنه يقاوم الجفاف لفترات طويلة، ويتحمل العطش.

غذاء الغزال في الأسر:
يتغذى على البرسيم المجفف والعلائق المركزة، بالإضافة إلى وجود الأملاح المعدنية (وتوفير مصادر للشرب في أماكن مختلفة من المحميات أو الحظائر).



الأمراض والإصابات التي قد تصيب الغزال وطرق الوقاية والهلاج منها:
أولاً: جروح سطحية (نتيجة للعراك بين الذكور السائد والذكور الأخرى)
ثانياً: القراد وتصاب به في الأسر وهي حالات نادرة وبسيطة
ثالثاً: الإجهاض المعدي
رابعاً: الالتهاب الرئوي المعدي في المواشي.
خامساً: السل الكاذب
سادساً: الطاعون البقري
سابعاً: طاعون الغنم
ثامناً:الحمى القلاعية
ويجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة وذلك بالعزل التام للغزال المصاب، وينصح بإجراء التطعيم للغزال ضد أغلبية الأمراض البكتيرية والفيروسية.كما يجب إجراء فحص دوري للغزال وخصوصاً لروث الحيوان، لمعرفة مدى الإصابة ببعض الطفيليات وتقديم العلاج المناسب لكل حالة.



أنواع الغزال المستوطنة للجزيرة العربية :
الريم ( غزال الرمال)
الغزال الآدمي (العربي)
الغزال العفري
اليمني (في جبال اليمن)
وفي التالي وصف لكل نوع على حدة


الاسم العربي : الريم (غزال الرمال) - الاسم الإنجليزي Goitred Gazelle - الاسم العلمي Gazella Subgutturosa:هو أكبر أنواع الغزلان في المنطقة العربية. ينتمي إلى عائلة البقريات، يتميز بلونه الرملي الباهت وهو أكبر حجماً من الغزال العفري والغزال العربي. يصل ارتفاع الجسم عند مستوى الكتف 60 - 70 سم، ووزنه من 30 - 40 كجم، وطول الجسم الكلي من 95 - 120 سم، وطول الأذن 11 - 13 سم وطول قرون الذكور 20-30سم ولها شكل قيثاري. للإناث قرون قصيرة ورفيعة طولها 10سم وقوائمه وبطنه أبيض اللون، كما أن الخطوط الموجودة على الوجه والخاصرتين غير واضحة. وهو أكثر تحملاً للجو الحار من الغزال الآدمي والعفري.


الاسم العربي : الغزال الآدمي (العربي) - الاسم الإنجليزي Mountian Gazelle - الاسم العلمي Gazella Gazella:
نجد أنها أكثر رشاقة، وله عيون واسعة ذات حلقات، ويصل ارتفاع الجسم عند مستوى الكتف 16 سم ووزنه من 25-30 كجم، ولونه أحمر بني على الأجزاء العليا من الجسم ووجود علامات واضحة على الوجه، وشريط داكن اللون على الخاصرتين، وأثناء الحركة والقفز من مكان لآخر يظهر بوضوح هذا الشريط. كما أن له ذيل أسود ويكون الذكر أجمل من الأنثى. ويمتلك الذكر قروناً منحنية إلى الخلف وذات شكل قيثاري، ويتراوح طولها من 15-20سم. وتمتلك إناث الغزال الآدمي (العربي) قروناً قصيرة يبلغ طولها 5سم، ويستخدم الذكر القرون الحادة في العراك العنيف بين منافسيه من الذكور، وذلك لفرض سيادته على قطيع الإناث وطرد باقي الذكور بعيداً عن مقاطعته التي يعيش فيها


الاسم العربي :
الغزال العفري - الاسم الإنجليزي Dorcas Gazelle - الاسم العلمي Gazella Dorcas:
نجد أنه أصغر الأنواع الثلاثة، فهو أصغر في حجم الجسم، ويصل ارتفاع الجسم عند مستوى الكتف حوالي 55سم، ويتراوح وزنه بين 20 - 23كجم، لونه فاتح، لا يوجد على خاصرتيه الشريط البني الذي يميز الغزال العربي. كما أن قرون الذكر العفري أطول من قرون الغزال العربي، و طولها حوالي 25-30 سم مستقيمة الشكل، بخلاف القرون القيثارية عند الغزال العربي. ويعيش الغزال العفري في المناطق الغربية والشمالية من المملكة العربية السعودية، وقطر والكويت، وعمان
إفتتان الشعراء بالغزال

وإذا تفحصنا دواوين الشعر العربي القديمة نجد أن للغزلان أو الظباء حصة كبيرة يقول مجنون ليلى : رأيت غزالاً يرتعى وسط روضة
فقلت أرى ليلى تراءت لنا ظهرا
فيا ظبي كل رغدا هنيئا ولا تخف
فإنك لي جار ولا ترهب الدهرا

أما محمد بن سليمان التلمسانى فله هذا الوصف الجميل :

مثل الغزال نظرةً ولفتةً
من ذا رآه مقبلاً ولا افتتنْ
أحسنُ خلقِ اللهِ وجهاً وفماً
إن لم يكن أحق بالحسن فمن
فى جسمه وصدغه وشكله
الماء والخضرة والوجه الحسن



موطنه:

يوجد ما يقرب من 15 نوعا من الغزلان
تعيش في على مساحات شاسعة شمالي وشرقي افريقيا وآسيا
ويعيش بعض الغزلان في الجبال
ولكن معظمها تعيش في الأرض الرملية المنبسطة

الوصف :

للغزال عينان واسعتان سوداوان ..
وللذكور والاناث قرون سوداء ملساء ..
ومنها ماله قرنان بحلقات متدرجة حولهما ..
وعادة ما يكون القرنان على شكل حدوة الحصان ..
وللغزال أذنان طويلتان نحيلتان مدببتان، وذيل قصير .. وشعره قصير وناعم ..
وعلى ركب بعض الغزلان خصل شعر.
ويميل لون ظهر غزال طومسون الى البني الفاتح ويتدرج الى خطوط بنية داكنة على الخاصرة ..
ويكون لون البطن أبيض خالصا ..
والغزال عداء سريع ، وتستطيع بعض الغزلان أن تسبق حتى الكلب السلوقي الهجرع ..
ويبلغ ارتفاع الغزال البني الفاتح المشهور وما يسمى أحيانا بغزال دور كاس ..
أو أريل .. أقل من 60 سم
ويعيش في الصحاري من شرق المغرب الى أواسط الهند وجنوبا الى الصومال ..
حيث النباتات متناثرة وقصيرة .



باااااااااااك


 الموضوع الأصلي : تقرير عن الغزال العربي ..{مصور} // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: زائر




توقيع : زائر



الجمعة نوفمبر 09, 2012 9:04 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
زائر
الرتبه:
الصورة الرمزية
 

البيانات
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}    




الغزال والإنقراض :
يقتل الصيادون الذين يتجاهلون قوانين الصيد المئات من الغزلان سنويا
بينما يرى المنادون بحماية البيئة أن منع اصطياد الغزال
يمكن أن يحفظ بعض أنواعه من الانقراض .
وفي المملكة العربية السعودية ودول الخليج
وبعض الدول العربية تلقى محميات الغزال اهتماما متزايدا
وتسعى هيئة حماية الحياة الفطرية والبيئية
الى انماء الأنواع خوفا عليها من الانقراض
خاصة وهو من الحيوانات التي لها تاريخ عربي طويل
في منطقة شبه الجزيرة العربية التي تعد مرعى طبيعيا لمثل هذه الحيوانات النادرة ..



أنواع الغزال :

الغزال الأحمر – غزال الأريل - الغزال الشائك القرن - غزال طومسون - غزال المسك ..

والعرب قديما عشقوا الغزال ومنحوه أحلى التسميات التى كانت تستعمل فى تلك الفترة
وما زالت لرقتها وعذوبتها وسهولة وقعها على الأذن ، مثل : رشا وريم وغيرها ..
إنها تسميات عربية جميلة موسيقية ، لا تمنح إلا للذي يستحقها ..
والغزال وحده بين هذه الحيوانات يستحقها ، فهو الحيوان العربى الأجمل والأرشق
والأذكى والأكثر تواضعاً بين كل حيوانات المنطقة ..
وفوق كل ذلك فله كبرياء لا يضاهيه فيها أى حيوان آخر ..
فإذا كان الأيل هو ملك حيوانات الغابة الأوروبية لشكله وتفرع قرونه
التى تظهر وكأنها تاج على رأسه ..
وإذا كان الأسد هو الملك لحيوانات غابات أفريقيا لهيبته وضراوته ..
فإن الغزال هو الفارس والأمير المسالم بين الحيوانات التى تعيش فى منطقتنا العربية ..
ومن شدة إعجاب العرب بهذا الحيوان الرشيق ، فقد أطلقوا بعضاً من مرادفات أسمائه ..
على بناتهم مثل ريم ، رشا ، ظبية ، غزالة وغيرها ، وهناك أيضا مدينة «أبو ظبى» ..
التى سميت بهذا الاسم تخليدا لكثرة الظباء التى كانت توجد فيها قديماً ..
ولم تطلق العرب الشعر والأمثال على هذه الحيوانات فحسب ..
وإنما صنفتها أيضاً وأعطتها الأسماء اللائقة بها تبعاً لألوانها وأماكن وجودها ..
يقول الدميري فى كتابه (حياة الحيوان الكبرى )






إن الظباء مختلفة الألوان ، وهى على ثلاثة أصناف :
* صنف الآرام وهي ظباء بيض خالصة البياض ، الواحد منها ريم ، ومساكنها الرمال .
* صنف العُفر (بالضم) ولونها العفرة ، وهى البياض المشوب بالحمرة ، الواحد منها أعْفَر أو الأعفر .. وهي تسكن المرتفعات والأرض الصلبة وهى أضعف الظباء عدواً .
* صنف الأدم (بضم وسكون) ولونها الأدمة أى السمرة ، الواحد منها آدم طوال العناق والقوائم ..
ويتطابق هذا التصنيف مع التصنيف العلمي الحديث للغزلان الموجودة
فى الأقطار العربية والآسيوية منها على وجه الخصوص ..
والقائل بأن الغزلان التى تنتشر في الجزيرة والخليج العربى هى على ثلاثة أنواع كما سبق ذكره ..
والغزلان العربية تنتمي الى الفصيلة البقرية التي تندرج تحت رتبة ذوات الظلف المشقوق
ينقسم *** الغزال فى الوطن العربى إلى جُنيَّسين وهما :
جُنَيِّس ، الغزال ضخم الدرقية
ويضم نوعاَ واحداَ وجُنَيًّس الغزال ويضم ستة أنواع ..
ومجموع أنواع *** الغزال في الوطن العربى سبعة أنواع ..
يمثلها سبعة وعشرون نويعاَ موزعة بين قارتي آسيا وأفريقيا
وتصنف الغزلان الحقيقية ضمن ثلاثة جنيِّسات فرعية هي الجنيس الذى يتبعه غزال الريم ..
والجنيس الذى يتبعه غزال الدوركاس وغزال الإدمي والغزال الأحمر وغزال طومسون ..
والجنيس الذى يتبعه غزال الداما وغزال السومرنج وغزال الجرانتي ..
وتنتشر الغزلان الحقيقية ،بحكم تكيفها للعيش في المناطق القاحلة ..
في مساحات شاسعة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط حتى آسيا الوسطى ..
وتعد الغزلان العربية من أجمل الظباء التي تتصف بالرشاقة والجاذبية ..
ومنها عدة سلالات يصعب تصنيفها لانحدار معظمها من سلالة واحدة ..
وغالباً ماتكون الظباء جميلة المنظر رشيقة القوام .



من هذه الأنواع تنحصر الغزلان في الجزيرة العربية في ثلاثة انواع :
وهي غزال الريم ( غزال الرمال ) وغزال الأدمي (غزال االجبال)
وغزال العفري (غزال الدوركاس) وغزال الإدمي (الغزال الجبلي) ..
ينتشر في مواطن المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية والجنوبية الشرقية
في شبه الجزيرة العربية إضافة إلى بعض المناطق الجبلية
بالمنطقة الوسطى والمناطق الشمالية ..
وهو يعيش وحيدا أو في قطعان صغيرة ..
يتميز غزال الإدمي بأنه كبير الحجم وله وجه بارز المعالم وبقعة سوداء على الأنف
وأرجل طويلة وشعر داكن اللون ..
وقرون الذكر قصيرة واضحة اللفات عريضة عند قاعدتها ..
وقرون الأنثى قصيرة رفيعة حلقاتها غير واضحة ..
ويوجد على جانبي الجسم شريط داكن اللون يفصل بين لون الجسم وبياض البطن ..
وقد اتخذت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها تدابير هامة لحمايته
شملت إكثاره في الأسر وإعادة توطينه في محميتي الوعول وعروق بنى معارض ..



وهناك عدة سلالات تندرج تحت هذا النوع يمكن ذكرها في :
الغزال الفرساني وهو غزال حقيقي ينحصر وجوده في جزر فرسان بالبحر الأحمر ..
ويعتقد بأنه من سلالة غزال الإدمي ..
ونظرا لانعزاله فيها منذ آلاف السنين فقد اكتسب مظاهر جسمية خاصة
تجعله فريدا بين ظباء شبه الجزيرة العربية ..
فهو أكبر الغزلان العربية الجبلية حجما ولونه أحمر مصفر لامع يميل إلى الرمادي
وله بقعة سوداء واضحة على الأنف ..
وقرون الذكور مستقيمة وحلقاتها ضعيفة الوضوح والقوائم طويلة ..
وقد قامت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها بحماية مناطق وجوده
فيما يعرف بمحمية جزر فرسان التى تضم حاليا منه أكثر من 1000 غزال



أتنمى أن ينال هذا التقرير على اعجابكم





 الموضوع الأصلي : تقرير عن الغزال العربي ..{مصور} // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: زائر




توقيع : زائر



الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 7:46 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك
الرتبه:
عضو مشارك
الصورة الرمزية
 

البيانات
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 117
نقاط التميز : 150
تقييم العضو : 7
التسجيل : 10/03/2010
العمر : 32
الإقامة : البوليس
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}    


معلومات رائعة حقيقة لا اعرف كيف اشكرك على هذا التميز
شكرا للاخت الفاضلة على الموضوع الشامل


 الموضوع الأصلي : تقرير عن الغزال العربي ..{مصور} // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: adnane




توقيع : adnane



<br>

الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 7:48 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
زائر
الرتبه:
الصورة الرمزية
 

البيانات
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}    


adnane كتب:
معلومات رائعة حقيقة لا اعرف كيف اشكرك على هذا التميز
شكرا للاخت الفاضلة على الموضوع الشامل

يشع الابداع في حبر قلمك
وأنتثر التميز
بين جدائل سطورك
روعه وجمال
تفرد بها حرفك
راقت لي دررك المذهبه } .
سلمت لنآ وسلمت إنآملك



 الموضوع الأصلي : تقرير عن الغزال العربي ..{مصور} // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: زائر




توقيع : زائر



الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 7:55 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو محترف
الرتبه:
عضو محترف
الصورة الرمزية
 

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 18394
نقاط التميز : 21370
تقييم العضو : 158
التسجيل : 04/12/2009
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}    


موضوع قمة الروعه
وصور جميلة
راقت لي
واسعدني جداً قراة
السطور
الله يعطيك العافيه
ودمت بهذا التميز بطرحك لمواضيعك
ودمت بحفظ الرحمن ورعايته
تقبل مروري
مع خالص
تقديري
و
احترامي



 الموضوع الأصلي : تقرير عن الغزال العربي ..{مصور} // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: ملاك الروح




توقيع : ملاك الروح



كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
السبت نوفمبر 24, 2012 10:39 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
زائر
الرتبه:
الصورة الرمزية
 

البيانات
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}    


ملاك الروح كتب:
موضوع قمة الروعه
وصور جميلة
راقت لي
واسعدني جداً قراة
السطور
الله يعطيك العافيه
ودمت بهذا التميز بطرحك لمواضيعك
ودمت بحفظ الرحمن ورعايته
تقبل مروري
مع خالص
تقديري
و
احترامي

شكراً لك منْ القلب على هذآ العطاء والحضور ..
بِ إنتظآر حضورك آلعذب وآلمميز ,دوماَ
خآلص ودي ووردي لِـ روحــك ,,~



 الموضوع الأصلي : تقرير عن الغزال العربي ..{مصور} // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: زائر




توقيع : زائر



الأحد نوفمبر 25, 2012 2:39 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو محترف
الرتبه:
عضو محترف
الصورة الرمزية
 

البيانات
رقم العضوية : 13498
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9840
نقاط التميز : 12202
تقييم العضو : 101
التسجيل : 07/10/2012
العمر : 26
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}    





 الموضوع الأصلي : تقرير عن الغزال العربي ..{مصور} // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: عبدالحميد19




توقيع : عبدالحميد19



الأربعاء يناير 23, 2013 4:28 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
زائر
الرتبه:
الصورة الرمزية
 

البيانات
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}    


عبدالحميد19 كتب:

مرورك شرف لي استمتعت
بجمال طلتك
بروعة وابداع ردودك لاجمل



 الموضوع الأصلي : تقرير عن الغزال العربي ..{مصور} // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: زائر




توقيع : زائر



مواقع النشر (المفضلة)
الــرد الســـريـع


خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
تقرير عن الغزال العربي ..{مصور} , تقرير عن الغزال العربي ..{مصور} , تقرير عن الغزال العربي ..{مصور} ,تقرير عن الغزال العربي ..{مصور} ,تقرير عن الغزال العربي ..{مصور} , تقرير عن الغزال العربي ..{مصور}
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ تقرير عن الغزال العربي ..{مصور} ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



الساعة الآن.



© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قالمة نت