منتديات قالمة نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى قالمة نت
التسجيل

مقالة فلسفية حول موضوع الاخلاق
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلاً وسهلاً بك في منتديات قالمة نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

إضغط على متابعة ليصلك جديدنا

شريــط الإهداءاتأضف إهدائـك
الجمعة أكتوبر 03, 2014 3:07 pm من طرف  كبرياء أنثى كتب: » سلام عليكم عيد أضحى مبارك للجميع,تقبل الله منا و منكم و غفر الله لنا و لكم صالح الأعمال يا رب:: السبت يونيو 21, 2014 4:09 pm من طرف  كبرياء أنثى كتب: سلام عدت من جديد اليكم بعد غياب طويل أرجوا أن تسعدو برجوعي اليكم و سلامي للكل :: الأحد سبتمبر 14, 2014 1:55 pm من طرف  أبوسلمان كتب: » نشكر كل من يساهم في هذا المنتدى الطيب لمساعدة إخوانه ، و نتمنى التألق لمندى قالمة:: الخميس سبتمبر 04, 2014 5:05 pm من طرف  بدوي محمد نور الإسلام كتب: بدوي محمد نور الإسلام:: الأربعاء أغسطس 27, 2014 9:22 pm من طرف  بدوي محمد نور الإسلام كتب: » رسالة:: الجمعة أغسطس 01, 2014 6:54 pm من طرف  souala كتب: » عيد سعيد الي الكل سكان ولاية قالمة وكل بلديةوكل دوار وسلام:: الإثنين يوليو 28, 2014 11:35 am من طرف  بدوي محمد نور الإسلام كتب: بدوي محمد نور الإسلام:: الخميس يوليو 24, 2014 12:15 pm من طرف  souala كتب: تحية خاصة لكم:: الأربعاء يوليو 02, 2014 11:22 am من طرف  عاشقة الجنان كتب: » أسأل الله لكم فى شهر رمضان حسنات تتكاثر وذنوب تتناثروهموم تتطاير وأن يجعل بسمتكم سعادة وصمتكم عبادة وخاتمتكم شهادة ورزقكم فى زيادة وبكل زخة مطروبعدد من حج واعتمر أدعو الله أن يتقبل صالح العمل:: الخميس يونيو 26, 2014 10:01 pm من طرف  اسيرة الشوق كتب: » السلام عليكم احبائي توحشتكم وتوحشت منتدى وينكويا ملاك الروح حبيبتي:: الأربعاء يونيو 25, 2014 1:09 pm من طرف  زينب التمنطيطية كتب: رمضان كريم للجميع:: الخميس يونيو 19, 2014 12:28 pm من طرف  سيزار03 كتب: » بمناسبة حلول شهر رمضان أتمنى للامة الإسلامية و العربية دوام الصحة و العافية :: الأحد يونيو 15, 2014 3:41 pm من طرف  الوردة الزرقاء كتب: » من دون مناسبة اهدي ورودي الزرقاء لكل عضو بالمنتدى ..ان طال غيابنا عنكم لا يعني اننا نسيناكمـــ:: الخميس مايو 01, 2014 9:12 pm من طرف  بدوي محمد نور الإسلام كتب: رسالة :: السبت أبريل 05, 2014 7:01 pm من طرف  كبرياء أنثى كتب: » من هنا من قلب مشتاق لكم من قلم متلهف لردودكم و لروح تعانقكم سلاي للكل أنا جد متأسفة لغيابي الطواعه لكن أعدكم أنني سأخصص لكم كلل وقتي بعد الفراغ منه يل هذا ولكن كما تعرفون البكلوريا لم يترك لنا خيار سوى اتب:: الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:36 am من طرف  marwa24 كتب: » اهدي باقة من التحية معطرة بعبق الورود الى كل اعضاء المنتدى الكرام:: الإثنين أبريل 14, 2014 2:32 pm من طرف  salehben14 كتب: » اهلا اهلا اهلا =) =) كيراكم نقدم اهدائي لابي وامي وجدتي وخالتي بكندا واختي بسويسرا وكاع لي راهم يضحكو خخخخخخ:: الخميس مارس 27, 2014 10:05 pm من طرف  MiMi_ii كتب: » السلام وعليكم بون سووواغ عليكم لحباب ولي زااامي والاعضاء والزواار والمجانن هههع كاامل ان شاء الله رآآكم كامل بخير الغائبين بيكم الحاضرين توووحشتكم ياا اشرار وردو بالكم تقولو ميمي نساااتكم عندي بزااف ماكتبتش اهدداء ليكم مي رااكم ديما فالبال سي يو :: السبت فبراير 22, 2014 7:57 pm من طرف  علي السطايفي كتب: » واش هدا وينكم يا اعضاء المنتدى تحوسو على الواضيع ودرناها ودركا ما نشوف ولا رد علي الاقل كلم :: السبت فبراير 15, 2014 5:13 pm من طرف  علي السطايفي كتب: » السلام عليكم اهدي تحياتي لصديقين عزيزين على قلبي نحبهم بزاااااااااااااااااااففففف بابو وديدي ::
الموضوع
تاريخ الإرسال
بواسطــة
  اليوم في 12:33 pm
  أمس في 9:47 pm
  أمس في 9:38 pm
  أمس في 7:35 pm
  أمس في 12:13 pm
  أمس في 12:11 pm
  أمس في 11:49 am
  أمس في 11:41 am
  أمس في 11:40 am
  أمس في 11:34 am
إضغط متابعة لمعرفة الجديد

ضع بريدك ليصلك جديد مواضيعنا يومياً

 ملاحظة : ستصلك رسالة  التفعيل على بريدك فقط إضغط على الرابط الموجود ضمن الرسالة

    

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
كبرياء أنثى
 
barca
 
mahdi87
 
na3nou3a
 
mamineatmane
 
مريم
 
mathdz
 
arridj
 
copycenterdz
 
عبدالحميد19
 


مقالة فلسفية حول موضوع الاخلاق551

 
شاطر
الأحد نوفمبر 22, 2009 11:02 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
مقالة فلسفية حول موضوع الاخلاق
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية
 

البيانات
الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 2184
نقاط التميز: 2895
تقييم العضو: 19
التسجيل: 24/08/2009
العمر: 21
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مقالة فلسفية حول موضوع الاخلاق   


المقالة الاولى حول الاخلاق : إذا كان الانسان من حيث هو كائن عاقل ، هل يمكن عندئذ القول ان اساس القيمة الاخلاقية هو العقل ؟جدلية
i
- طرح المشكلة : تعد مشكلة أساس القيمة الخلقية من أقدم المشكلات في
الفلسفة الاخلاقية وأكثرها إثارة للجدل ؛ إذ تباينت حولها الاراء واختلفت
المواقف ، ومن تلك المواقف الموقف العقلي الذي فسر أساس القيمة الاخلاقية
بإرجاعها الى العقل ؛ فهل فعلا يمكن تأسيس القيم الاخلاقية على العقل وحده
؟
ii – محاولة حل المشكلة :
1- أ – عرض الاطروحة : يرى البعض ، أن
مايميز الانسان – عن الكائنات الاخرى - هو العقل ، لذلك فهو المقياس الذي
نحكم به على الاشياء وعلى سلوكنا وعلى القيم جميعا ، أي أن أساس الحكم على
الافعال و السلوكات وإضفاء طابع اخلاقي عليها هو العقل ، وعليه أٌعتبر
المصدر لكل قيمة خلقية . وقد دافع عن هذا الرأي أفلاطون قديما والمعتزلة
في العصر الاسلامي وكانط في العصر الحديث .
1- ب – الحجة : ويؤكد ذلك
أن ( أفلاطون 428 ق م – 347 ق م ) قسم أفعال الناس تبعا لتقسيم المجتمع ،
فإذا كان المجتمع ينقسم الى ثلاث طبقات هي طبقة الحكماء وطبقة الجنود
وطبقة العبيد ، فإن الافعال – تبعا لذلك – تنقسم الى ثلاثة قوى تحكمها
ثلاث فضائل : القوة العاقلة ( تقابل طبقة الحكماء ) وفضيلتها الحكمة
والقوة الغضبية ( طبقة الجنود ) وفضيلتها الشجاعة والقوة الشهوانية (
العبيد ) وفضيلتها العفة ، والحكمة هي رأس الفضائل لأنها تحد من طغيان
القوتين الغضبية والشهوانية ، ولا يكون الانسان حكيما الا اذا خضعت القوة
الشهوانية والقوة الغضبية للقوة العاقلة .
- و عند المعتزلة ، فالعقل
يدرك ما في الافعال من حسن او قبح ، أي ان بإمكان العقل ادراك قيم الافعال
والتمييز فيها بين ما هو حسن مستحسن وماهو قبيح مستهجن ، وذلك حتى قبل
مجيئ الشرع ، لأن الشرع مجرد مخبر لما يدركه العقل ، بدليل ان العقلاء في
الجاهلية كانوا يستحسنون افعالا كاصدق والعدل والامانة والوفاء ،
ويستقبحون أخرى كالكذب والظلم والخيانة والغدر .. وان الانسان مكلف في كل
زمان ومكان ولولا القدرة على التمييز لسقطت مسؤولية العباد امام التكليف .
-
والعقل عند ( كانط 1724 – 1804 ) الوسيلة التي يميز به الإنسان بين الخير
والشر، وهوالمشرّع ُ لمختلف القوانين والقواعد الأخلاقية التي تتصف
بالكلية والشمولية ، معتبراً الإرادة الخيرة القائمة على اساس الواجب
الركيزة الأساسية للفعل لأن الانسان بعقله ينجز نوعين من الاوامر : أوامر
شرطية مقيدة ( مثل : كن صادقا ليحبك الناس ) ، وأوامر قطعية مطلقة ( مثال
: كن صادقا ) ، فالاوامر الاولى ليس لها أي قيمة اخلاقية حقيقية ، فهي
تحقق اخلاق منفعة ، وتتخذ الاخلاق لا كغاية في ذاتها ، وانما كوسيلة
لتحقيق غاية . اما الاوامر الثاني فهي اساس الاخلاق ، لانها لا تهدف الى
تحقيق أي غاية او منفعة ، بل تسعى الى انجاز الواجب الاخلاقي على انه واجب
فقط بصرف النظر عن النتائج التي تحصل منه لذلك يقول : « إن الفعل الذي
يتسم بالخيرية الخلقية فعل نقي خالص , وكأنما هو قد هبط من السماء »
1-
جـ - النقد :لكن التصور الذي قدمه العقليون لأساس القيمة الاخلاقية تصور
بعيد عن الواقع الانساني ، فالعقل اولا قاصر واحكامه متناقضة ، فما يحكم
عليه هذا بأنه خير يحكم عليه ذاك بأنه شر فاذا كان العقل قسمة مشتركة بين
الناس فلماذا تختلف القيم الاخلاقية بينهم إذن ؟ . كما يهمل هذا التصور
الطبيعة البشرية ، فالانسان ليس ملاكا يتصرف وفق احكام العقل ، بل هو ايضا
كائن له مطالب حيوية يسعى الى اشباعها ، والتي لها تأثير في تصور الفعل .
واخيرا أن الأخلاق عند كانط هي أخلاق متعالية مثالية لا يمكن تجسيدها على
ارض الواقع .
2- أ – عرض نقيض الاطروحة : وخلافا لما سبق ، يرى البعض
الآخر أن العقل ليس هو الاساس الوحيد للقيم الاخلاقية ، باعتبار ان القيمة
الخلقية للأفعال الإنسانية متوقفة على نتائجها وأثارها الايجابية أي ما
تحصله من لذة ومنفعة وما تتجنبه من الم ومضرة ، وقد تتوقف القيم الاخلاقية
على ما هو سائد في المجتمع من عادات وتقاليد واعراف وقوانين ، فتكون بذلك
صدى لهذه الاطر الاجتماعية ، وقد يتوقف – في الاخير - معيار الحكم على قيم
الافعال من خير ( حسن ) او شر ( قبح ) على الارادة الالهية او الشرع .
2-
ب – الحجة : وما يثبت ذلك ، ان القيم الاخلاقية ماهي الا مسألة حسابية
لنتائج الفعل ، وهذه النتائج لا تخرج عن تحصيل اللذات والمنافع ؛ فما يحفز
الانسان الى الفعل هو دائما رغبته في تحصيل لذة او منفعة لأن ذلك يتوافق
مع الطبيعة الانسانية فالانسان بطبعة يميل الى اللذة والمنفعة ويتجنب
الالم والضرر ، وهو يٌقدم على الفعل كلما اقترن بلذة او منفعة ، ويحجم عنه
اذا اقترن بألم او ضرر ، فاللذة والمنفعة هما غاية الوجود ومقياس أي عمل
أخلاقي ، وهما الخير الاسمى والالم والضرر هماالشر الاقصى .
- ومن
ناحية أخرى ، فإن القيم الأخلاقية بمختلف أنواعها وأشكالها سببها المجتمع
, وما سلوك الأفراد في حياتهم اليومية إلا انعكاس للضمير الجمعي الذي
يُهيمن على كل فرد في المجتمع . أي ان معيار تقويم الافعال اساسه المجتمع
، والناس تصدر احكامها بالاعتماد عليه ، فمثلا الطفل حينما يولد لا تكون
لديه فكرة عن الخير او الشر ، فينشأ في مجتمع – يتعهده بالتربية والتثقيف
– يجد فيه الناس تستحسن افعالا وتستقبح أخرى ، فيأخذ هذا المقياس عنهم ،
فيستحسن ما يستحسنه الناس ، ويستقبح ما يستقبحونه ، فإن هواستقبح مثلا
الجريمة فلأن المجتمع كله يستقبحها ، ومن ثمّ يدرك ان كل ما يوافق قواعد
السلوك الاجتماعي فهو خير وكل ما يخالفها فهو شر . والنتيجة ان القيم
الاخلاقية من صنع المجتمع لا الفرد ، وما على هذا الفرد الا ان يذعن لها
طوعا اوكرها ، الامر الذي جعل دوركايم ( 1858 – 1917 ) يقول : « اذا تكلم
ضميرنا فإن المجتمع هو الذي يتكلم فينا » ، وكذلك : « ان المجتمع هو
النموذج والمصدر لكل سلطة اخلاقية ، وأي فعل لا يقره المجتمع بأنه اخلاقي
، لا يكسب فاعله أي قدر من الهيبة او النفوذ » .
- ومن ناحية ثالثة ،
ان معيار الحكم على قيم الافعال من خير او شر يرتد الى الارادة الالهية او
الشرع . فـنحن – حسب (إبن حزم الاندلسي 374هـ - 456 هـ ) – نستند الى
الدين في تقويم الافعال الخلقية وفق قيم العمل بالخير والفضيلة والانتهاء
عن الشر والرذيلة ، ولا وجود لشيئ حسنا لذاته او قبيحا لذاته ، ولكن الشرع
قرر ذلك ، فما سمّاه الله حسنا فهو حسن وما سمّاه قبيحا فهو قبيح .
كما
ان الافعال حسنة او قبيحة – حسب ما يذهب اليه الاشاعرة – بالامر او النهي
الالهي ، فما امر به الله فهو خير وما نهى عنه فهو شر ، أي ان الاوامر
الالهية هي التي تضفي صفة الخير على الافعال او تنفيها عنها ، ولذلك –
مثلا – الصدق ليس خيرا لذاته ولا الكذب شرا لذاته ، ولن الشرع قرر ذلك .
والعقل عاجز عن ادراك قيم الافعال والتمييز فيها بين الحسن والقبح ، وليس
له مجال الا اتباع ما اثبته الشرع .
2- جـ - النقد : ولكن النفعيون لا
يميزون بين الثابت والمتغير ولا بين النسبي والمطلق لأن القيم الاخلاقية
قيم ثابتة ومطلقة ، والاخذ باللذة والمنفعة كمقياس لها يجعلها متغيرة
ونسبية ، فيصبح الفعل الواحد خيرا وشرا في آن واحد ، خيرا عند هذا اذا حقق
له لذة او منفعة ، وشرا عند ذاك اذا لم يحقق أيًّا منهما . ثم ان المنافع
متعارضة ، فما ينفعني قد لا ينفع غيري بالضرورة ، وأخيرا فان ربط الاخلاق
باللذة والمنفعة يحط من قيمة الاخلاق و الانسان معاً ؛ فتصبح الاخلاق مجرد
وسيلة لتحقيق غايات كما يصبح الانسان في مستوى واحد مع الرائع .
ثم ان
المدرسة الاجتماعية تبالغ كثيرا في تقدير المجتمع والاعلاء من شأنه ، وفي
المقابل تقلل او تعدم اهمية الفرد ودوره في صنع الاخلاق ، والتاريخ يثبت
ان افرادا ( انبياء ، مصلحين ) كانوا مصدرا لقيم اخلاقية ساعدت المجتمعات
على النهوض والتقدم . ومن جهة ثانية ، فالواقع يثبت ان القيم الاخلاقية
تتباين حتى داخل المجتمع الواحد ، وكذا اختلافها من عصر الى آخر ، ولو كان
المجتع مصدرا للاخلاق لكانت ثابتة فيه ولزال الاختلاف بين افراد المجتمع
الواحد .
وبالنسبة للنزعة الدينية فإنه لا يجوز الخلط بين مجالين من
الاحكام : - احكام شرعية حيث الحلال والحرام ، وهي متغيرة وفق مقاصد
الشريعة
- واحكام اخلاقية حيث الخير والشر او الحسن والقبح ، وهي ثابتة
في كل زمان ومكان . مثلا : الكل يتفق على ان الكذب شر ، اما الاستثناء
كجواز الكذب في الحرب او من اجل انقاذ برئ ( بقصد حفظ النفس الذي هو من
مقاصد الشريعة ) فلا يجعل من الكذب خيراً .
3 – التركيب : إن الانسان
في كينونته متعدد الابعاد ؛ فهو اضافة الى كونه كائن عاقل فإنه كائن
بيولوجي أيضا لا يتواجد الا ضمن الجماعة التي تؤمن بمعتقد خاص ، وهذه
الابعاد كلها لها تأثير في تصور الانسان للفعل الاخلاقي وكيفية الحكم عليه
. فقد يتصور الانسان أخلاقية الفعل بمقتضئ ما يحكم به علقه ، أو بمقتضى ما
يهدف الى تحصيله من وراء الفعل ، أو بمقتضى العرف الاجتماعي أو وفق
معتقداته التي يؤمن بها .
Iii– حل المشكلة : وهكذا يتضح أن أسس القيم
الاخلاقية مختلفة ومتعددة ، وهذا التعدد والاختلاف يعود في جوهره الى
تباين وجهات النظر بين الفلاسفة الذين نظر كل واحدا منهم الى المشكلة من
زاوية خاصة ، أي زاوية المذهب او الاتجاه الذي ينتمي اليه . والى تعدد
ابعاد الانسان ، لذلك جاز القول ان العقل ليس الاساس الوحيد للقيم
الاخلاقية .
ملاحظة : يمكن الاكتفاء في نقيض الاطروحة برأي واحد


لاتنسى تقييمك للموضوع


 الموضوع الأصلي : مقالة فلسفية حول موضوع الاخلاق // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: العائد من الظلام



توقيع : العائد من الظلام



مواقع النشر (المفضلة)
الــرد الســـريـع


خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
مقالة فلسفية حول موضوع الاخلاق , مقالة فلسفية حول موضوع الاخلاق , مقالة فلسفية حول موضوع الاخلاق ,مقالة فلسفية حول موضوع الاخلاق ,مقالة فلسفية حول موضوع الاخلاق , مقالة فلسفية حول موضوع الاخلاق
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ مقالة فلسفية حول موضوع الاخلاق ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



الساعة الآن.



© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قالمة نت