منتديات قالمة نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
تعلن منتديات قالمة نت عن إفتتاح الستايل الجديد للموقع والذي لايزال حاليا رهن الصيانة ، إنتظرونا قريبا جدااا بالعديد من المفاجئات السارة والمدوية
 

أهلا وسهلا بك إلى منتديات قالمة نت.

الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

w w w . g u e l m a 2 4 . n e t


مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتديات قالمة نت.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

w w w . g u e l m a 2 4 . n e t

الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
   السبت فبراير 25, 2017 5:49 pm
   السبت فبراير 25, 2017 4:17 pm
   السبت فبراير 25, 2017 12:09 am
   الجمعة فبراير 24, 2017 10:37 am
   الأربعاء فبراير 22, 2017 10:22 pm
   الثلاثاء فبراير 21, 2017 10:43 pm
   الأحد فبراير 19, 2017 9:31 pm
   الأحد فبراير 19, 2017 9:22 pm
   السبت فبراير 18, 2017 2:29 pm
   السبت فبراير 18, 2017 2:26 pm

شاطر|
قديممنذ /الأربعاء نوفمبر 19, 2014 9:29 pm#1

widadoo

عضو جديد


? الجنس : : انثى
? عدد المساهمات : : 12
? نقاط التميز : : 26
? تقييم العضو : : 5
? التسجيل : : 25/10/2014
? العمر : : 19
? الإقامة : : blida 09


مقالة جدلية حول المنطق الصوري






هل عتد انطباق الفكر مع نفسه تتفق جميع العقول ؟
1- طرح المشكلة :
يعتبر الانسان الكائن الحي العاقل الوحيد الذي يبحث على الحقيقة باختلاف مجالاتها . وليس من السهل الوصول الى هذه الحقيقة ،لذا وضع المفكرين مجموعة من القواعد والمبادئ تجسدت في المنطق الصوري والاستقراء .اذ يعرف المنطق الصوري بأنه مجموعة قواعد التي تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ ، أما الاستقراء فيعرف بأنه المنهج الإستدلالي الذي يعتمد على التجربة كمقياس لصحة القضايا.ومن ذلك اعتبر ارسطوا أن انطباق الفكر مع نفسه هو الذي يضمن لنا اتفاق جميع العقول حول الحقيقة التي يصل اليها بينما على العكس هناك من يرى ان انطباق الفكر مع نفسه لايؤدي الى اتفاق جميع العقول .فهل تتفق جميع العقول عند انطباق الفكر مع نفسة ام لا ؟
2- محاولة حل المشكلة :
أ- الموقف الاول : يرى اصحاب هذا الاتجاه انه عندما ينطبق الفكر مع نفسه تتفق جميع العقول وهذا ما يوضحه ارسطو في المنطق الصوري ومن الادلة التي تثبت هذا الموقف :
أأ- الحجج :
- عند الالتزام بقواعد المنطق تتفق جميع العقول :
*قواعد التعريف المنطقي ( الكليات الخمس )
*قواعد الاستدلال : المباشر ( مربع ارسطو ) والغير مباشر القياس بنوعيه الحملي الاقتراني والشرطي الاستثنائي
- مبادئ العقل الاربعة والدور الذي تلعبه في حصول الاتفاق بين جميع العقول
أأأ- النقد :صحيح لكن هذا الانطباق لايحصل في بعض الاحيان فهنا لاتتفق جميع العقول
ب- الموقف الثاني : على خلاف الموقف الاول يرى اصحاب هذا الراي ان هذا الاتفاق بين جميع العقول لا يكون الا على مستوى نظري فعمليا غير صالح لاحداث التوافق ومن مايثبت موقفهم :
ب ب - الحجج :
- سلبيات المنطق الصوري ( عقيم ، لفظي ، لايحمل الجديد .......)
- يخالف الواقع مثال : كل انسان مسلم ، ماركس انسان ، ماركس مسلم ، هذا صحيح منطقيا لكن هنا حصل الانطباق ولم يحصل الاتفاق بين جميع العقول نظرا للاختلاف في المعتقدات الدينية والموروثات الثقافية
- ظهور المنطق الرمزي : هذا الذي غير اللغة اللفظية الى لغة رمزية
-ظهور المنطق المتغير
- ظهور المنطق المتععد القيم
ب ب ب :النقد : اعتقاد هذا الراي صحيح لانه يحصل الانطباق ولا تتفق جميع العقول لكن عند تقيدنا والتزامنا بالمبادئ والقواعد المنطقية يحصل الاتفاق .
ج - التركيب : تتفق جميع العقول عندما يتم الالتزام بالمبادئ والقواعد لكن اذا نزلنا بهذا المنطق الى الواقع فهنا يحدث الاختلاف وعدم الاتفاق لاختلاف الواقع .
3- حل المشكلة :
عندما يحصل انطباق الفكر مع نفسه تتفق جميع العقول لكن هذا الانطباق يكون نسبيا وليس مطلقا .




هل عتد انطباق الفكر مع نفسه تتفق جميع العقول ؟
1- طرح المشكلة :
يعتبر الانسان الكائن الحي العاقل الوحيد الذي يبحث على الحقيقة باختلاف مجالاتها . وليس من السهل الوصول الى هذه الحقيقة ،لذا وضع المفكرين مجموعة من القواعد والمبادئ تجسدت في المنطق الصوري والاستقراء .اذ يعرف المنطق الصوري بأنه مجموعة قواعد التي تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ ، أما الاستقراء فيعرف بأنه المنهج الإستدلالي الذي يعتمد على التجربة كمقياس لصحة القضايا.ومن ذلك اعتبر ارسطوا أن انطباق الفكر مع نفسه هو الذي يضمن لنا اتفاق جميع العقول حول الحقيقة التي يصل اليها بينما على العكس هناك من يرى ان انطباق الفكر مع نفسه لايؤدي الى اتفاق جميع العقول .فهل تتفق جميع العقول عند انطباق الفكر مع نفسة ام لا ؟
2- محاولة حل المشكلة :
أ- الموقف الاول : يرى اصحاب هذا الاتجاه انه عندما ينطبق الفكر مع نفسه تتفق جميع العقول وهذا ما يوضحه ارسطو في المنطق الصوري ومن الادلة التي تثبت هذا الموقف :
أأ- الحجج :
- عند الالتزام بقواعد المنطق تتفق جميع العقول :
*قواعد التعريف المنطقي ( الكليات الخمس )
*قواعد الاستدلال : المباشر ( مربع ارسطو ) والغير مباشر القياس بنوعيه الحملي الاقتراني والشرطي الاستثنائي
- مبادئ العقل الاربعة والدور الذي تلعبه في حصول الاتفاق بين جميع العقول
أأأ- النقد :صحيح لكن هذا الانطباق لايحصل في بعض الاحيان فهنا لاتتفق جميع العقول
ب- الموقف الثاني : على خلاف الموقف الاول يرى اصحاب هذا الراي ان هذا الاتفاق بين جميع العقول لا يكون الا على مستوى نظري فعمليا غير صالح لاحداث التوافق ومن مايثبت موقفهم :
ب ب - الحجج :
- سلبيات المنطق الصوري ( عقيم ، لفظي ، لايحمل الجديد .......)
- يخالف الواقع مثال : كل انسان مسلم ، ماركس انسان ، ماركس مسلم ، هذا صحيح منطقيا لكن هنا حصل الانطباق ولم يحصل الاتفاق بين جميع العقول نظرا للاختلاف في المعتقدات الدينية والموروثات الثقافية
- ظهور المنطق الرمزي : هذا الذي غير اللغة اللفظية الى لغة رمزية
-ظهور المنطق المتغير
- ظهور المنطق المتععد القيم
ب ب ب :النقد : اعتقاد هذا الراي صحيح لانه يحصل الانطباق ولا تتفق جميع العقول لكن عند تقيدنا والتزامنا بالمبادئ والقواعد المنطقية يحصل الاتفاق .
ج - التركيب : تتفق جميع العقول عندما يتم الالتزام بالمبادئ والقواعد لكن اذا نزلنا بهذا المنطق الى الواقع فهنا يحدث الاختلاف وعدم الاتفاق لاختلاف الواقع .
3- حل المشكلة :
عندما يحصل انطباق الفكر مع نفسه تتفق جميع العقول لكن هذا الانطباق يكون نسبيا وليس مطلقا .















التوقيع



 


قديممنذ /الخميس نوفمبر 20, 2014 6:06 pm#1

barca

عضو محترف


? رقم العضوية : : 2
? الجنس : : ذكر
? عدد المساهمات : : 30563
? نقاط التميز : : 40490
? تقييم العضو : : 891
? التسجيل : : 05/08/2009
? الإقامة : : guelma


http://www.guelma24.net

مقالة جدلية حول المنطق الصوري














التوقيع




فداك أبـــــــــ يا رسول الله ــــــي وأمي


معلوماتـــ مهمة:

تنبيــه!! قـوانـيـن الـمنـتدى

للكتابة بالعربية اضغط هـــــــنـــــــا



 


الإشارات المرجعية

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 24 ( الأعضاء 1 والزوار 23)


تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبه والنشر محفوظة لـ منتديات قالمة نت
بإشراف منتديات قالمة نت : 2016 -2017