منتديات قالمة نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
تعلن منتديات قالمة نت عن إفتتاح الستايل الجديد للموقع والذي لايزال حاليا رهن الصيانة ، إنتظرونا قريبا جدااا بالعديد من المفاجئات السارة والمدوية
 

أهلا وسهلا بك إلى منتديات قالمة نت.

الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

w w w . g u e l m a 2 4 . n e t


مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتديات قالمة نت.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

w w w . g u e l m a 2 4 . n e t

الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
   أمس في 10:12 pm
   الإثنين أكتوبر 16, 2017 5:14 pm
   الإثنين أكتوبر 16, 2017 5:12 pm
   الإثنين أكتوبر 16, 2017 5:11 pm
   الإثنين أكتوبر 16, 2017 3:45 am
   الإثنين أكتوبر 16, 2017 12:15 am
   الأحد أكتوبر 15, 2017 10:14 pm
   الجمعة أكتوبر 13, 2017 2:14 pm
   الأربعاء أكتوبر 11, 2017 9:07 pm
   الأحد أكتوبر 08, 2017 2:24 am
آنضم الى معجبينا ليصلك جديدنا


شاطر|
قديممنذ /الأربعاء مايو 12, 2010 5:33 pm#1

بوك

عضو مطرود


avatar
? الجنس : : ذكر
? عدد المساهمات : : 9166
? نقاط التميز : : 10738
? تقييم العضو : : 181
? التسجيل : : 02/05/2010
? الإقامة : : *في المنتدى*


ما هو الربو؟






ما هو الربو؟
الربو مرض مزمن تصاب به الرئتين حيث تضيق فيه مجاري الهواء التي تحمل الهواء من وإلى الرئة وبالتالي يصعب التنفس. مجاري الهواء في الشخص المصاب بالربو تكون شديدة الحساسية لعوامل معينة تسمى المهيجات triggers وعند إثارتها بهذه المهيجات تلتهب مجاري الهواء وتنتفخ ويزيد إفرازها للمخاط وتنقبض عضلاتها ويؤدي ذلك إلى إعاقة التدفق العادي للهواء، وهذا ما يسمى بنوبة الربو asthma attack. بالإمكان السيطرة على أعراض نوبة الربو، ولكن يمكن أن يتكرر حدوث النوبة خلال ساعات بعد حدوث النوبة الأولى.
ما هي العلامات والأعراض؟
تختلف الأعراض من شخص لشخص، وتتراوح ما بين خفيفة إلى حادة، وتحدث في كل من نوبات الربو التي تسببها الحساسية وتلك التي تحدث من أسباب غير الحساسية ويمكن أن تشمل:
• سعال
• أزيز wheezing (صوت تصفير أثناء الزفير)
• صعوبة في التنفس
• انقباض في الصدر
• زيادة إفراز المخاط
• اتساع في فتحتا الأنف
كيف تعمل الرئتان؟
تعمل شبكة أنابيب الشعيبات الهوائية على إدخال الهواء إلى أنسجة الرئتين وتحمل الهواء المستخدم إلى خارج الجسم. يمر الهواء الداخل من خلال هذه الأنابيب إلى أن يدخل إلى الأكياس الهوائية التي تقع في نهايات أصغر الأنابيب، وهي الموقع الذي يتم فيه تبادل الغاز بين الرئة ونظام الدورة الدموية، حيث يدخل الأكسجين إلى الأكياس الهوائية ويمر منها إلى الأوعية الشعرية ويدخل ثاني أكسيد الكربون من الأوعية الشعرية إلى الأكياس الهوائية ليتم نقله إلى خارج الرئتين.
من يصاب بالربو؟
مكن لأي شخص أن يصاب بالربو. وهو مرض غير معدي يعاني منه ملايين الناس في كل أرجاء المعمورة بصرف النظر عن العرق أو الثقافة أو السن أو الجنس. ويزيد من احتمال الإصابة بالربو وجود تاريخ عائلي بها. الأشخاص الذين يعانون من الحساسية معرضين أكثر للإصابة بالربو. في الحقيقة يقدر أن 80% من الأطفال و 50% من البالغين المصابين بالربو يوجد لديهم حساسية أيضا. عادة يحدث الربو عند الأطفال في سن الخامسة، وفي البالغين في العقد الثالث، ويمكن أيضا أن يصاب به كبار السن، فحوالي 10% من حالات الربو التي المشخصة تكون بعد سن 65.
ما هي نوبة الربو؟
الشخص الذي يصاب بنوبة الربو يجد صعوبة في التنفس، إذ تنقبض العضلات التي تحيط بأنابيب القصبة الهوائية وتؤدي إلى تضييق مجاري الهواء. ويعيق هذا التشنج الشعبي التدفق الطبيعي للهواء، كما تؤدي الزيادة في الإفراز المخاطي إلى تكوين سدادات مخاطية. كذلك يحدث انتفاخ في أنابيب القصبة الهوائية مما يزيد في إعاقة تدفق الهواء. إذا استمرت النوبة فإن استفحال التشنج الشعبي والمخاط يحبس الهواء في الأكياس الهوائية، مما يعيق تبادل الهواء. ويستخدم الشخص الذي يصاب بالنوبة عضلات الصدر بدرجة أكبر لكي تساعده في التنفس.

ما هي أنواع الربو؟
هناك نوعان أساسيان من الربو: ربو خارجي المنشأ (من الحساسية)، وربو داخلي المنشأ (لا يثار بالحساسية). ويمكن أن يكون الشخص مصابا بالنوعين معا، وهو خليط من الربو الخارجي المنشأ والداخلي المنشأ.
• الربو الخارجي المنشأ أكثر انتشارا بين الأطفال والمراهقين وعادة يختفي مع السن ومع تفادي العوامل المثيرة للحساسية. ويكون للشخص المصاب بهذا النوع من الربو حساسية غير عادية تجاه العوامل المثيرة للحساسية. عندما يتعرض المصاب بالربو للمرة الأولى للعوامل المثيرة للحساسية، ينتج جهاز المناعة كميات غير عادية من البروتينات الدفاعية تسمى الأجسام المضادة. إن اميونوجلوبولين (جلوبولين المناعة) إي (آي جي إي IgE) هو الجسم المضاد الذي يسبب أعراض الحساسية. ودور أجسام آي جي إي المضادة هو تمييز عوامل معينة مثيرة للحساسية، مثل لقاح نبات "الرجيد"، وتلصق بالخلايا البدنية (خلايا تحتوي على وسائط كيماوية). تتراكم هذه الخلايا في أنسجة معرضة للبيئة مثل الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي. خلال التعرض الثاني تميز أجسام آي جي إي المضادة العوامل المثيرة للحساسية وتعمل على تنبيه الخلايا البدنية لكي تطلق الهيستامين histamine والوسائط الكيماوية.إن الوسائط هي كيماويات التهابية تترك تأثيرها على أنابيب الشعيبات الهوائية لكي تؤدي إلى إنتاج المزيد من المخاط فيها والانتفاخ والتشنج الشعبي.
• الربو الداخلي المنشأ شائع أكثر في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات وفي البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 30 سنة. إن الالتهابات الفيروسية التنفسية هي مهيجات أساسية وتؤثر إما على الأعصاب أو الخلايا قرب سطح أنابيب القصبة الهوائية. وقد يسبب ذلك تشنج شعبي أو إطلاق وسائط كيماوية مما يؤدي إلى حدوث نوبة الربو. وتشمل المهيجات الأخرى
• العوامل المثيرة للحساسية
• والتمارين الرياضية
• والهواء البارد
• والتغييرات العاطفية والتي قد تسبب أيضا تشنج شعبي.
كيف يمكن السيطرة على الربو؟
الربو مرض مزمن يمكن السيطرة عليه لكي يتمكن المصاب من القيام بأنشطته اليومية العادية. هناك بعض الأفكار المفيدة التي يجب تطبيقها للسيطرة على الربو وهي:
• الربو مرض مزمن يجب عليك الاهتمام به باستمرار وليس فقط أثناء نوبة الربو
• أفضل طريقة للسيطرة على الربو هي المتابعة مع طبيبك
• تذكر أن أفضل طريقة للسيطرة على الربو هي الالتزام بخطة السيطرة المتفق عليها مع طبيبك
هناك أربعة قواعد للسيطرة على الربو هي
1. التعرف على منبهاته ومهيجاته وتفاديها
2. تناول الدواء طبقا للإرشادات
3. راقب وتنبه لوقوع النوبة مبكرا
4. معرفة ما يلزم عمله في حالة ازدياد نوبة الربو
يوجد أداة بسيطة وصغيرة تستخدم لملاحظة ضيق مجاري التنفس قبل بداية الأعراض بساعات أو أيام. هذه الأداة تسمى مقياس ذروة التدفق peak flow meter وطريقة استخدامها ببساطة تتم بالنفخ فيها، كما ينصح الطبيب، لمتابعة حالة مجاري التنفس لديك وهي تعتبر من الأدوات الضرورية مثل قياس ضغط الدم بواسطة مقياس ضغط الدم أو درجة حرارة الجسم بواسطة ميزان الحرارة.
ماذا تتوقع من السيطرة على الربو؟
بالسيطرة الجيدة للربو يمكنك أن تتوقع التالي:
1. أن لا تعاني من الأعراض الحادة للربو أثناء النهار والليل، ويتضمن ذلك النوم خلال الليل
2. أن تكون قادرا على المشاركة الكاملة في أي نشاط تختاره
3. أن لا تتغيب عن العمل أو المدرسة بسبب أعراض الربو
4. أن لا تحتاج لزيارة الطوارئ أو للتنويم في المستشفيات للسيطرة على الربو
5. أن تستخدم أدوية السيطرة على الربو بأقل الأعراض الجانبية
في الوقت الحاضر، لا يوجد علاج معروف للقضاء على الربو. ولكن الأبحاث الطبية مستمرة لمعرفة أسباب الربو وكيف يمكن الوقاية منه. بهذه المعرفة، لن يكون العلاج بعيد المنال.
أسئلة وأجوبة متنوعة
1. إلى أي حد يعتبر الربو مرضا شائعا ؟
الربو مرض شائع جدا . واحد من كل عشر أشخاص مصاب بالربو مما يعني أن حوالي 600 مليون شخص في العالم مصابين بمرض الربو .
2. هل تسبب أدوية الربو التعود أو الإدمان ؟
لا تسبب الأدوية أو البخاخات إطلاقا أي تعود أو إدمان لدى المصابين بمرض الربو . وعلى العكس من ذلك فإن البخاخات تعتبر أفضل طرق العلاج الموصى بها من قبل الجمعيات العلمية المحلية والعالمية . حيث أنها تضع علاج الربو مباشرة في الرئة وتكون عندئذ كمية العلاج قليلة مما يقلل الآثار الجانبية ، على عكس طرق العلاج الأخرى كالأقراص والحقن وغير ذلك .
3. هل يمكن لمرضى الربو أن يعيشوا حياة طبيعية ؟
نعم . ليس هناك من سبب يمنع مرضى الربو من العيش بشكل طبيعي طالما أنهم يداومون على تناول العلاج يوميا .
4. هل للمناخ تأثير بالإصابة في الربو ؟
يعاني الناس من الربو في جميع أنحاء العالم سواء في الأقطار الحارة أو الباردة . إلا أن التغييرات المناخية تزيد من حدة الربو لدي الكثير من المصابين به .


5. هل يمكنني كمصاب بالربو ممارسة الالعاب او التمارين الرياضية ؟
نعم ، يمكنك ممارسة هذه التمارين طالما أنك تتناول الأدوية الموسعة للشعب الهوائية قبل البدء بالرياضة وتعتبر بعض أنواع الرياضة كالسباحة أفضل من غيرها بالنسبة لمرضى الربو . تذكر ألا تفرط في ممارسة التمارين الرياضية الى أن تصبح لائقا بدنيا .
6. ما هي الاشارات التحذيرية التي يشعر بها مريض الربو قبل حدوث النوبة ؟
يمكن أن تحصل نوبات الربو في أي وقت . فإذا شعرت بان أعراض الربو لا تزول حتى بعد تناول العلاجات المهدئة عندئذ تكون حالة الربو لديك في ازدياد . راجع طبيبك فورا فقد تكون بحاجة إلى جرعات اكبر من العلاجات الوقائية كي تتمكن من السيطرة على الربو .
هل يمكن الشفاء من مرض الربو ؟
أكثر من 80% من الاطفال الذين يصابون بالربو قبل سن دخول المدرسة . تزول أعراض الربو لديهم قبل أو عند سن البلوغ . المستقبل يحمل دائما في طياته الأمل كما أن العلاجات المتطورة أصبحت في متناول مرضى الربو . اما إذا كنت تقصد بسؤالك هل يمكن منع أو الحد من نوبات الربو فالجواب " نعم" ولكن شريطة تناول العلاجات يوميا كما وصفها لك الطبيب .
هل الربو مرض معد ؟
لا. مرض الربو غير معد البته .




9. هل أتناول العلاجات الموسعة للشعب حتى لو كنت اشعر بأن حالة الربو عندي مستقرة؟
لا تتناول العلاجات المهدئة لازمة الربو الا حسب إستشارة الطبيب . قد ينصحك الطبيب أحيانا بتناول العلاجات الموسعة للشعب في كل مرة تشعر فيها بأعراض الربو . لا يشكل ذلك خطرا على صحتك أما إذا تناولت هذه العلاجات أكثر من أربع مرات في اليوم عندئذ يجب عليك اعلام طبيبك لانك قد تكون بحاجة الى مزيد من العلاجات الوقائية .

10. هل استعمال الستيرويدات (الكورتيزون) مضر ؟
هناك العديد من الستيرويدات . فمنها ما يتشكل طبيعيا مثل الهرمونات . وتصنع غيرها لاستعمالها في المراهم ولمعالجة التهاب المفاصل . ويستعمل البعض الآخر لبنية الجسم . وتختلف الستيرويدات المستنشقة لعلاج الربو عن هذه الستيرويدات . ان الجرعات الستيرويدية التي تستعمل هي جرعات صغيرة تؤخذ بالإستنشاق ، حيث تصل مباشرة الى الرئتين خلافا للستيرويدات التي تنفذ الى داخل الجسم .
. 11 هل لعلاجات الربو أعراضا جانبية ؟
يتعرض بعض مرضى الربو لنسبة طفيفة من الأعراض الجانبية لكنها لا تكون لفترة طويلة كما أنها تتوقف عند التوقف عن تناول الدواء او تقليل جرعته . راجع الطبيب دائما اذا شعرت بهذه الأعراض وهو سيشير عليك بما يجب عمله . ان التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب قد يكون خطيرا .
قياس القدرة القصوى لنفخ الهواء
اختبار قياس كفاءة الرئة
هذا الاجراء يماثل قياس نسبة السكر في الدم الذي يجريه مريض السكر بنفسه في المنزل أو قياس ضغط الدم بغرض مراقبة السيطرة على هذه الامراض . يشير قياس قدرة الرئة إلى كفاءة الرئة وسرعة تدفق الهواء منها ومدى توسع مسالك الهواء فيها .
كيف تقيس كفاءة الرئة؟
يمكن اجراء هذا القياس بنفسك باستخدام جهاز قياس القدرة القصوى لنفخ الهواء لمعرفة أعلى معدل لتدفق الهواء ومدى توسع مسالك الهواء في الرئة .

يجب عليك متابعة حالتك في المنزل من خلال تسجيل نتائج هذا القياس صباحا ومساء لمساعدة الطبيب على :
• تقدير مدى استجابتك للعلاج
• التنبؤ بحدة النوبة
• تحديد العلاج المناسب

ما هي أدوية الربو؟
تنقسم أدوية الربو إلى قسمين أساسيين هما أدوية السيطرة طويلة الأمد و أدوية السيطرة السريعة.
1. أدوية السيطرة طويلة الأمد
تستخدم للسيطرة على الربو المزمن أو الدائم. هذه المجموعة من الأدوية تشتمل على
o الكورتيزون الذي يستنشق أو يعطى عن طريق الفم corticosteroids
o كرومولين cromolyn
o نيدوكروميل nedocromil
o معززات البيتا 2 طويلة المفعول long-acting beta2-agonists
o لثيوفيلين theophylline
o معدلات الليكوترينين leukotriene modifiers
أفضل الأدوية للسيطرة طويلة الأمد هي تلك الأدوية التي تمنع أو تعكس الالتهاب في مجاري التنفس وبالتالي تقلل من حساسية مجاري التنفس وتمنع إثاراتها بواسطة المهيجات بسهولة. الهدف من استخدام هذه المجموعة من الأدوية هو منع حدوث نوبات الربو.
2. أدوية السيطرة السريعة
هذه المجموعة تعالج أعراض نوبة الربو الحادة أو تفاقم النوبات، وهذه المجموعة تشتمل على
o معززات البيتا 2 قصيرة المفعول short-acting beta2-agonists
o إبراتروبيام بروميد ipratropium bromide
o الكورتيزون الغير مستنشق noninhaled corticosteroids
موسعات القصبات الهوائية (معززات البيتا 2 قصيرة المفعول short-acting beta2-agonists و الإبراتروبيام بروميد ipratropium bromide) توسع مجاري التنفس عن طريق إرخاء العضلات التي تحيط بأنابيب القصبة الهوائية وتكون منقبضة أثناء نوبة الربو.
معظم أدوية الربو تعطى عن طريق الاستنشاق، ولكي تتم الفائدة المطلوبة يجب استخدام أدوات الاستنشاق بطريقة صحيحة. فلقد لوحظ أن نصف الأشخاص الذين يستخدمون أدوات الاستنشاق لا يستخدموها بطريقة صحيحة. لذلك اطلب من مزود الخدمة الطبية لملاحظتك أثناء استخدامها للتأكد من طريقتك في الاستخدام.







التوقيع







 


قديممنذ /الأربعاء مايو 12, 2010 9:14 pm#1

barca

عضو محترف


avatar
? رقم العضوية : : 2
? الجنس : : ذكر
? عدد المساهمات : : 30563
? نقاط التميز : : 40490
? تقييم العضو : : 891
? التسجيل : : 05/08/2009
? الإقامة : : guelma


http://www.guelma24.net

ما هو الربو؟






بارك الله فيك اخي الكريم على المجهود الطيب









التوقيع




فداك أبـــــــــ يا رسول الله ــــــي وأمي


معلوماتـــ مهمة:

تنبيــه!! قـوانـيـن الـمنـتدى

للكتابة بالعربية اضغط هـــــــنـــــــا



 


قديممنذ /الأربعاء مايو 12, 2010 9:44 pm#1

بوك

عضو مطرود


avatar
? الجنس : : ذكر
? عدد المساهمات : : 9166
? نقاط التميز : : 10738
? تقييم العضو : : 181
? التسجيل : : 02/05/2010
? الإقامة : : *في المنتدى*


ما هو الربو؟






و فيك برك اخي برصاو شكرا على مرورك







التوقيع







 


الإشارات المرجعية

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 24 ( الأعضاء 1 والزوار 23)


تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبه والنشر محفوظة لـ منتديات قالمة نت
بإشراف منتديات قالمة نت : 2016 -2017