منتديات قالمة نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منطقة الاعضاء


كلمة الادارة
تعلن منتديات قالمة نت عن إفتتاح الستايل الجديد للموقع والذي لايزال حاليا رهن الصيانة ، إنتظرونا قريبا جدااا بالعديد من المفاجئات السارة والمدوية
 

أهلا وسهلا بك إلى منتديات قالمة نت.

الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

w w w . g u e l m a 2 4 . n e t


مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتديات قالمة نت.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

w w w . g u e l m a 2 4 . n e t

الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
   الإثنين يونيو 19, 2017 10:51 am
   الأحد يونيو 11, 2017 2:01 pm
   الخميس يونيو 01, 2017 11:24 am
   الخميس يونيو 01, 2017 6:40 am
   الأربعاء مايو 31, 2017 3:51 pm
   الأربعاء مايو 31, 2017 3:50 pm
   الأربعاء مايو 31, 2017 3:38 pm
   الأربعاء مايو 31, 2017 3:35 pm
   الأربعاء مايو 31, 2017 3:34 pm
   الأربعاء مايو 31, 2017 3:27 pm
آنضم الى معجبينا ليصلك جديدنا


شاطر|
قديممنذ /الأربعاء مايو 12, 2010 7:27 pm#1

بوك

عضو مطرود


avatar
? الجنس : : ذكر
? عدد المساهمات : : 9166
? نقاط التميز : : 10738
? تقييم العضو : : 181
? التسجيل : : 02/05/2010
? الإقامة : : *في المنتدى*


التراث الثقافي






التراث الثقافي
التراث لغةً مصدر من الفعل ورِثَ إذ يقال: ورِثَ فلاناً أي انتقل إليه مال فلانٍ بعد وفاته؛ ويقال: ورث المال والمجد عن فلان إذا صار مال فلان ومجده إليه.
وفي ضوء المصطلح اللغوي نرى أن التراث لفظ يشمل الأمور المادية والمعنوية؛ ويتمثل في جميع ما يبقيه الآباء والأجداد للأبناء والأحفاد؛ فهو قبل كل شيء هذه الأرض التـي نعيش عليها؛ ويجب أن يحتفظ الوارث بها؛ وها هو ذا شاعرنا العربي يقول:
ورثناهُنَّ عن آباء صدقٍ ونورثها إذا متنا بنينا
والتراث يشمل ما أنشئ على هذه الأرض من معالم وما قام على ظهرها من آثار؛ وما حفظ في داخلها من خيرات؛ وما ابتدعه عقل الأمة من مبتكرات؛ وما صنفه من تآليف؛ وما سجله من رسوم؛ وما خطه من مناهج؛ ورسمه من سبل ونظمه من مسالك وطرق.
والتراث في معناه العام يشمل كل ما خلفته لنا الأجيال السابقة في مختلف الميادين الفكرية والأثرية والمعمارية وآثار ذلك في أخلاق الأمة وأنماط عيشها وسلوكها؛ فهو منجز تاريخي لاجتماع إنساني في المعرفة والقيم والتنظيم والصنع؛ وهو كل ما هو حاضر في وعينا الشامل مما ينحدر إلينا من التجارب الماضية في المعرفة والقيم والنظم والمصنوعات والحضور ...إلخ.
وتراث أمتنا العربية لا يقف من حيث الزمان عند بداية التاريخ الإسلامي؛ وإنما يمتد مع ماضيها إلى ما قبل ذلك موغلاً في أعماق الزمن؛ فماضي كل الشعوب التـي أسلمت وتعربت هو من ماضي هذه الأمة؛ وكلُّ الحضارات الفكرية والمادية التـي ازدهرت في أرضنا العربية هي في الواقع التاريخي ميراث أمتنا.
وهذا الإدراك لا يصحح ما شاع فينا من أن مكانتنا في التاريخ الحضاري لم تأخذ دوراً قيادياً إلا في العصر الوسيط حيث كان الشرق العربي الإسلامي مناراً للعلم والمعرفة والتمدن وأوروبا غارقة في ظلمات عصورها الوسطى. إذ لا يجوز أن نقف بالتراث عند حد زماني أو مكاني يحصره في نصوص الأدب الجاهلي وذخائر علوم العربية والتاريخ الإسلامي؛ بل تمتد أبعاده لتستوعب التراث القديم لكل أفكار وطننا العربي على امتداد الزمان والمكان فتراثنا العربي أغنى من أن يحد بمرحلة حضارية واحدة؛ فمن بابل وآشور؛ ومن الفراعنة والبابليين وغيرهم من بناة الحضارات القديمة؛ ومن الديانات السماوية وغيرها من الرسالات الروحية والاجتماعية والفكرية الكبرى ينحدر إلينا تراث ضخم هو جَماع التاريخ المادي والمعنوي للأمة منذ أقدم العصور إلى الآن.
ولقد عبر الشاعر الكبير سليمان العيسى عن هذا المنحى قائلاً:
وأبعدُ نحنُ من عبسٍ ومن مُضَرٍ نعم أبعد
حمورابي وهاني بعلُ بعضُ عطائنا الأخلد
لنا بلقيسُ والأهـرامُ و البُرديُ و المعبـد
و من زيتوننا عيسى ومن صحرائنا أحمد
ومنا الناس يعـرفها الجميعُ تعلموا أبجد
و كنا دائمـاً نعطـي وكنا دائماً نجحـدُ!
ويتسم تراث أمتنا العربية بالعراقة؛ إذ إنه نشأ قبل ألوف السنين على الأرض العربية؛ وامتد متنامياً عبر الزمان والمكان؛ معبراً عن ذاته في عدد كبير من الحضارات قبل أن يتحد في النهاية في حضارة عربية إسلامية واحدة ذات ثقافة واحدة شملت الأرض العربية كلها.
كما اتسم بقدرته على استيعاب الثقافات الأخرى من فلسفة الإغريق وعلومهم إلى حكمة الهند وفكرها إلى آداب الفرس ونظمها؛ وفد تفاعلت ثقافتنا مع هذه الثقافات دون أن تفقد هويتها أو تذوب او تفقد أصالتها؛ وطبعت ذلك كله بالطابع العربي مبرهنة على قدرة فائقة في التطور والنمو واستيعاب المحدثات في مجال العلوم والتقانة والفنون والآداب؛ وصمدت أمام محاولات التشوية والاستلاب؛ واجتازت بنجاح المعادلة الصعبة بين الحوار المكافئ والأخذ الإيجابي عن الثقافات الأخرى وبين الرفض القاطع لمحاولات طمس الهوية.
وإذا كانت ثقافتنا العربية تؤمن بالانفتاح الرحب على الثقافات الإنسانية فإنها كانت على الدوام ذات سمات إنسانية. ولعلنا لانضيف جديداً إذا ذكرنا أن جوهر أمتنا العربية إنما يقوم على الانفتاح الحضاري الإنساني؛ فمن أرضها قامت الفتوحات وعبرها مرت وتعرضت لمحن واجتياحات؛ ومع ذلك كله بقيت تقدم للعالم أنموذجاً اجتماعياً إنسانياً يؤكد انفتاح الإنسان على أخيه الإنسان، وظلت تحمل راية الحياة المعطاء؛ راية الأخوة الإنسانية.
وبعد أن اخترعت الأبجدية وقدمتها للعالم وشقت البحار ناشرة الثقافة؛ وبعد أن نشأت في رباها أول الشرائع بدءاً بشريعة حمورابي وانتهاءً بشرائع السماء؛ لا نستغرب ما يقوله "توينبي" إن لكل إنسان في العالم وطنين أحدهما مسقط رأسه وثانيهما مسقط روحه وجوهره الإنساني وهو بيئة أمتنا الحضارية.
وليس عجيباً أن تكون الرسالات السماوية التـي أسهمت في السمو بالإنسان إلى ذرا الإنسانية السمحة قد وجدت في هذه البيئة الأرض الخصبة لنموها وانتشارها في العالم؛ لأنها في توقها الإنساني التوحيدي لامست روح هذه الأمة؛ روح هذا الوجود الحضاري؛ فوجد فيها تعبيراً عن أشواقه ومثله ونزعته الإنسانية فيه فحملها ونشرها في العالم.



إذا تأملنا طبيعة معرفتنا بالتراث العربي الإسلامي، فسنرى أن جل معلوماتنا عنه، ناقصة في أكثر من مجال، فعلى الصعيد التاريخي مثلا لا نستطيع التوغل في عمر هذا التراث أكثر من مئة وخمسين سنة قبل ظهور الإسلام فنحن لا نعرف أي شيء عن كيفية تطور اللغة العربية ولا عن الأشواط التي قطعتها خلال عهود ضاربة القدم فيما يسميه المؤرخون بـ: "العصر الجاهلي" …
منذ بدء ما يسميه المؤرخون في العالم العربي بـ: "عصر النهضة الحديثة" والتراث يحتل مركز الجدل والنقاش الثقافي في ساحة الفكر العربي، ودون التطرق إلى طبيعة الأسباب التي كانت تقف وراء هذا الاهتمام المتزايد بمسألة التراث، فإن السؤال الذي يطرحه كل واحد منا على نفسه، هو: لماذا لم يتمكن المثقفون والمفكرون وجميع القوى الفاعلة في الوطن العربي من تحقيق إجماع حول مفهوم التراث خاصة وأن الأمر يتعلق بمصدر الهوية القومية ومنبع الانتماء الديني والحضاري؟
ذلك أن هذا النقاش قد اتخذ في غالبية الأحيان مسارات مختلفة إذا لم نقل متناقضة تعدت حدود معنى التراث إلى التشكيك في جدواه وفعاليته في إخراج المجتمع من الأزمة، بالإضافة إلى التساؤل الذي يستهدف جوهر الهوية التي يمثلها التراث وعلاقتها بالحداثة والعصر.
إن نظرة سريعة على ما كتبه المفكرون والمثقفون والسياسيون خلال هذه المرحلة الحاسمة من التاريخ العربي حول هذه الإشكالية تكشف عن عمق الأزمة الطاحنة التي تتخبط فيها المجتمعات العربية: أفرادا وجماعات، حكاما ومحكومين، مثقفين وأميين، فأبسط نقط الاتفاق معدومة وتمسك جميع الأطراف بالمواقف الحزبية والطروحات الإيديولوجية والمعتقدات الإثنية والنظريات والمناهج الفلسفية الغربية، بلغ حد الاستلاب القاتل، فكيف السبيل إلى الخروج من هذه الدرامة؟
إن أيسر خطوة في نظرنا للخروج من حالة الحصار الثقافي التي نعاينها تكمن في إيجاد تعريف علمي للتراث يستوعب جميع الأطراف والقوى الفاعلة من مثقفين وسياسيين وأحزاب وجمعيات، وذلك بأن نستبعد سلفا كل ما من شأنه أن يثير حساسية أو رد فعل أي جهة كيف ما كان توجهها، حتى نفلت من فخ الإيديولوجيا ولا نعرض أنفسنا للتصنيف والتنابز بالألقاب، فبئس الاسم الفسوق بعد الإيمان.
التراث هو كل ما وصل الأمم المعاصرة من الماضي البعيد أو القريب سواء تعلق الأمر بماضيها هي أو بماضي غيرها من الشعوب أو بماضي الإنسانية جمعاء. فهو أولا: مسألة موروث، وهو ثانيا: مسألة معطى واقع يصنف إلى ثلاثة مستويات.
1-مستوى مادي يتمثل في المخطوطات والوثائق والمطبوعات والآثار والقصور والمعابد والأضرحة..إلخ.
2-مستوى نظري يتحدد في مجموعة من التصورات والرؤى والتفاسير والآراء التي يكونها كل جيل لنفسه عن التراث انطلاقا من معطيات اجتماعية وسياسية وعلمية وثقافية تفرزها مقتضيات المرحلة التاريخية التي يجتازها أبناء ذلك الجيل.
3-مستوى سيكولوجي والمقصود به هو تلك الطاقة الروحية الشبيهة بالسحر التي يولدها التراث في المنتمين إليه حيث يجري احتكاره من قبل نخبة أو جماعة أو فئة من المنتفعين والمتسلطين قصد استغلاله في ميدان التوجيه السياسي والتعبئة الإيديولوجية نظرا لما يزخر به التراث من مفاهيم وتصورات وأفكار وعقائد وأساطير وعادات وتقاليد وفلكلور ومثل ومبادئ وقيم تملك سلطة قوية على مخاييل الأفراد والجماعات التي تعجز عن مقاومة تأثيره عليها.
يطرح كل مستوى من المستويات السابقة مشكلة يكمن التعبير عنها كما يلي:
أ-المستوى الأول يطرح مشكلة تقنية بحتة تتمثل في طريقة تحقيق المخطوطات والوثائق وكذلك في كيفية الحصول عليها ليتم نشرها وتوزيعها على الدارسين بالإضافة إلى المشاكل المتعلقة بترميم القصور وإجراء الحفريات والأبحاث عن الآثار المطمورة في باطن الأرض.
ب-المستوى الثاني يطرح مشكلة معرفية تتمثل في كثرة وتضارب التأويلات التي أعطيت للتراث خلال عصور ومراحل تاريخية متتالية. فهل تتعامل معها كما هو جار الآن بوصفها جزءا من التراث، أم نتعامل معها بوصفها مجرد اجتهاد وتأويل بشري للتراث؟
ج-المستوى الثالث يطرح مشكلة الاستغلال الإيديولوجي لهذا الرأسمال الرمزي أي التراث من قبل التيارات الإيديولوجية والقوى السياسية والاجتماعية المتصارعة وتوظيفه من أجل الوصول إلى مواقع السلطة والنفوذ داخل المجتمع والدولة.
لتبدأ بالمستوى الأول ولنتساءل: ما هي المشاكل التقنية التي تعترضنا في مجال علاقتنا بالتراث العربي الإسلامي مثلا؟
إذا تأملنا طبيعة معرفتنا بالتراث العربي الإسلامي، فسنرى أن جل معلوماتنا عنه، ناقصة في أكثر من مجال، فعلى الصعيد التاريخي مثلا لا نستطيع التوغل في عمر هذا التراث أكثر من مئة وخمسين سنة قبل ظهور الإسلام فنحن لا نعرف أي شيء عن كيفية تطور اللغة العربية ولا عن الأشواط التي قطعتها خلال عهود ضاربة القدم فيما يسميه المؤرخون بـ: "العصر الجاهلي" ذلك أن النصوص المتوفرة لدينا والتي يشك البعض في صحة نسبتها إلى هذا العصر لا تعكس إلا الجانب الستاتيكي أي المستوى جامد الذي وقف عنده تطور هذه اللغة. أما النصوص التي تبين الجانب المتحرك من عمر اللغة العربية خلال مراحل تطورها في الزمان والمكان، فهي شبيهة بـ:"الحلقة المفقودة" في تاريخ تطور الإنسان، الشيء الذي جعل الدراسات التي أنجزها الباحثون والمختصون في مجال التأريخ لهذا التراث مجرد دراسات يغلب عليها طابع التعميم والتخمين والافتراض في ظل غياب المعطيات الأولية والحقائق الموضوعية ليس إلا. أما إذا انتقلنا قدما على صعيد العصر الإسلامي وما يليه فسنصطدم بمشاكل أخرى لا تقل أهمية عن سابقتها، فمثلا نحن لا نزال حتى الآن في حيرة بخصوص الطريقة التي تم بها تقعيد اللغة العربية لأن مختلف الروايات التاريخية التي تتحدث عن اكتشاف النحو ووضع علامات لتمييز الكلمات المتشابهة في الرسم وتسهيل قراءتها متضاربة، وكذلك الأمر عندما نتساءل من القراءات السبع للقرآن، ما هو مصدرها؟ هل هو الوحي، أم الاختلاف الحاصل بين لهجات القبائل العربية في العصر الجاهلي؟ وهل الاختلاف في هذه القراءات مرده إلى الاختلاف في النطق وطريقة تخريج الأصوات، أم مرده إلى تعدد الأسماء التي قد تطلق على المسمى الواحد؟ إذ تسميه قبيلة معينة باسم وتسميه قبيلة ثانية باسم يختلف عن الاسم الأول وتسميه قبيلة ثالثة باسم جديد يختلف عن الاسمين السابقين، وهكذا دواليك حيث تتعدد الأسماء والمعنى واحد. ثم بعد ذلك ما هي حقيقة الصراع الذي نشب ببين المسلمين في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان -رضي الله عنه- حول هذه القراءات، فدفعه إلى إلغاء جميع المصاحف المعروفة في ذلك العصر، وجمع شمل كلمة المسلمين على مصحف واحد، هو المصحف المتداول بيننا اليوم؟
إننا إذ نطرح هذه الأسئلة لا نهدف في الواقع إلى التشكيك في تراثنا، وإنما نريد فقط التنبيه إلى الثغرات الكثيرة التي يصعب حصرها، والتي هي جزء لا يتجزأ من وعينا الراهن بالتراث، الذي تشكل كما سبق وقلنا، في ظل غياب المعطيات الأولية والحقائق الموضوعية التي بدونها لا يمكن أن يحصل للمجتمعات العربية وعي علمي بتراثها.
لنجمل القول إذن عن هذه المعطيات والحقائق في بضعة نقط وذلك قبل أن تنتقل إلى الحديث عن المستوى الثاني الذي يوجد فيه التراث.
1-معطيات تتعلق بوثائق ومصادر لم تصلنا مثل مؤلفات المعتزلة أو مؤلفات غيرهم من الفلاسفة والعلماء في مختلف العصور الإسلامية.
2-معطيات تتعلق بوثائق ومصادر يثور بشأنها خلاف حاد بين المؤرخين والباحثين، إما لكونها مجهولة الأصل ككتاب ألف ليلة وليلة الذي نجهل إلى حد الآن أصله هل هو كتاب عربي أم مترجم إلى العربية؟ كما نجهل شخصية مؤلفه والعصر الذي ألف فيه. وكذلك كتاب الإمامة والسياسة أو تاريخ الخلفاء الذي يشك بعض الباحثين في نسبته إلى ابن قتيبة والدافع الحقيقي من وراء تأليفه.
3-حقائق تتعلق بأحداث وشخصيات تنتمي إلى العصر الجاهلي كالأحداث التي تعرف لدى المؤرخين لـ"أيام العرب" ما هي دوافعها؟ وما مدى مطابقة ما يرويه هؤلاء المؤرخين بشأنها للواقع التاريخي؟ أو إلى العصر الإسلامي، كأحداث الصراع والفتن التي نشبت بين المسلمين خلال صدر الإسلام والعصرين الأموي والعباسي، وكذلك حقيقة ما يروى عن بعض الأشخاص مثل كعب الأحبار هذا اليهودي الذي نجهل تاريخ إسلامه وحقيقة العلاقة التي كانت تربطه بالخليفة الراشدي عمر بن الخطاب وصحة ما تدعيه بعض المصادر من أنه كان على علم بمقتل الخليفة عمر وأنه أخبره بذلك. وأيضا فيما يتعلق بشخصية عبد الله بن سبأ الذي يشك بعض الدارسين في حقيقة وجوده، في حين تتحدث بعض المصادر عن ضلوعه في أحداث الفتن التي ميزت أواخر فترة خلافة عثمان بن عفان -رضي الله عنه-
4-حقائق تتعلق بالموروث الثقافي السابق على الإسلام، ما هو؟ وإلى أية حضارة ينتمي؟ هل ينتمي إلى الفلسفة اليونانية، أم إلى تراث الحضارات الشرقية القديمة، كالحضارة البابلية والحضارة الفرعونية والحضارة الهندية وغيرها.. من حضارات الشرق القديم؟ وما هو الدور الذي لعبته المراكز الثقافية والعلمية القديمة التي كانت سائدة آنذاك في البلاد العربية مثل مدرسة أنطاكية وحران ونصيبين والإسكندرية في حفظ هذا التراث؟ وكيف انتقل إلى الثقافة العربية الإسلامية، وفي أي عصر كان ذلك؟ ثم ما هي التيارات الفلسفية والفرق الدينية الكلامية التي عرفت في التاريخ الإسلامي بتبنيها لذلك الموروث ولماذا؟ أخيرا وليس آخرا، كيف يجب أن ننظر إلى هذا الموروث الثقافي ونتعامل معه؟ هل ننظر إليه، كما ارتأى البعض بوصفه عنصرا غريبا عن فضاء الثقافة العربية الإسلامية، فندعو إلى إقصائه و"تطهير" الفكر الإسلامي منه، أم نعتبره جزءا من الذاكرة الثقافية العربية بكل ما تزخر به من تنوع ثقافي وثراء فكري، فندعو إلى إدماجه في تاريخنا الثقافي، بدل أن نظل مستلبين في مفاهيم نرجسية عن الروح البدوية والأصالة الثقافية وغيرها من المفاهيم "العنصرية" المضللة؟
5-حقائق تتعلق بشخصية خالد بن يزيد، هذا الأمير الأموي الذي فقد حقه في الخلافة، بسبب ما دار حوله من تضارب في أقوال الباحثين والمؤرخين: هل هو شخصية حقيقية، أم هو شخصية أسطورية من نسج الخيال؟ وكيف أنه فكر في نقل تراث العلوم القديمة كعلم الكيمياء والتنجيم والطب من اللسان اليوناني والقبطي إلى اللسان العربي في ظل ظروف حالكة كانت تجتازها الخلافة الأموية في ذلك الزمن، أقل ما يقال عنها، أنها لحظة امتحان عسير جزاء اعتزال أخاه معاوية الثاني منصب الخلافة، وظهور حركات التمرد على الأمويين أخطرها ثورة عبد الله بن الزبير في مكة؟ ثم ما هي هذه الكتب التي يقال أن خالد كلف بعض الرهبان بترجمتها؟ وما هو حجم التأثير الذي خلفته في الفكر العربي الإسلامي؟ وكيف يمكن إثبات أن اللغة العربية كانت في العصر الأموي قادرة على استيعاب هذه العلوم الجديدة، بالرغم من أن ظروف المجتمع العربي في هذا العصر لم تنضج بالكيفية المطلوبة التي تحتم على الخلافة السير في هذا الاتجاه؟
6-حقائق تختفي خلف ستار اللبس الذي يكتنف بعض القضايا المتعلقة بتاريخ الفلسفة في الإسلام منها: ما طبيعة العلاقة التي تربط الفلسفة الإسلامية بالفلسفة اليونانية، وكيف يجب النظر إليها، وفي ظل أية دوافع؟
هل كانت تعبر عن مجرد ميل ذاتي لدى فلاسفة الإسلام، أن أنها على العكس من ذلك، ترجع إلى وضعية أعمق، تتعلق برغبة القوى الاجتماعية الصاعدة في العصر العباسي وحاجتها إلى العلم والمنطق؟ ثم ما حقيقة كتاب "أثولوجيا" (الربوبية) المنسوب خطأ إلى ارسطو، وما دوره في ذلك؟ هل أضل فلاسفة الإسلام في المشرق العربي عن أرسطو الحقيقي كما يقول المستشرقون، أم أن حاجة هؤلاء إلى أرسطو كانت تتمثل في شيء آخر، لا تلف كثيرا عن الحالة السياسية، بل ربما كانت أسوأ منها، فعلاوة على نزعة التقليد والجمود التي طبعت علوم الدين، كعلم الكلام والفقه والمتمثلة أساسا في هيمنة الطابع التعليمي المحافظ الذي يقتصر على تلقين وترديد المتون والحواشي المستهلكة لعدد من الطلاب دون فهم أو مناقشة أو استيعاب، فإن هذا العصر قد شهد أيضا سيطرة واضحة لتيار التصوف الذي لعب دورا إيديولوجيا خطيرا في نشر الوعي الزائف، المتمثل في تبرير الفساد وتكريس الاستسلام للوضع القائم جراء ما أذاعته مؤلفات المتصوفة بين الناس من معتقدات جبرية ونظريات في الكرامة والمعجزات والخوارق والتبرك بـ …
رحب كويشيرو ماتسورا مدير عام اليونسكو باعتماد الجمعية العامة للامم المتحدة امس الأول عام 2002 سنة الامم المتحدة للتراث الثقافى واختيار اليونسكو كوكالة مسئولة عن هذه السنة،
وقال ان هذا الاعلان سيساعد اليونسكو على اعتراف افضل بأهمية الحفاظ على التراث الثقافى ويدفع الدول الاعضاء الى القيام بأعمال متميزة واتخاذ التدابير اللازمة لانقاذ تراثها. وقال ان على الناس جميعا في مختلف انحاء العالم ان يعوا الاهمية التى يجب ان تعطى لتراثنا بالغ التنوع سواء بالنسبة الى جواهر تراثنا الثقافي المادي او الى العادات والممارسات الثقافية التى يتكون منها تراثنا غير المادي عبر تعليمنا تقدير التراث والاعجاب به مما يشكل خطوة جوهرية نحو حوار سلمى وتفاهم متبادل بالاضافة الى ان حماية التراث ضرورية اذا اردنا ان يحفظ تنوعنا الثقافى كل غناه واذا اردنا ان نضمن للعالم ان ينعم بالثروة لا ان يزداد فقرا بفعل العولمة. وجاء اعتماد القرار بناء على اقتراح تقدمت به مصر ووقع عليه الكثير من الدول كما يأتي هذا الاعلان اثر قرار اعتمده مؤتمر عام اليونسكو في دورته 31 مطلع الشهر الجاري. ويعكس هذا الاعلان المفهوم الذى لم تتوقف اليونسكو عن الدفاع عنه منذ عقود عديدة وهو مفهوم التراث المشترك للانسانية جمعاء وقد برهنت المنظمة بفضل اعمالها الكثيرة لحماية التراث من آثار النوبة الى البندقية ومن قرطاج الى انجكور حيث ان حماية التراث يمكنها ايضا ان تلعب دورا نوعيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجماعات المحلية خاصة عبر السياحة الثقافية.







التوقيع







 


قديممنذ /الثلاثاء مايو 25, 2010 4:10 pm#1

فراسبيتو

عضو محترف


avatar
? رقم العضوية : : 3079
? الجنس : : ذكر
? عدد المساهمات : : 7200
? نقاط التميز : : 10794
? تقييم العضو : : 40
? التسجيل : : 28/01/2010
? الإقامة : : الجزائر


التراث الثقافي






موضوع مميز

بارك الله فيك أختي








التوقيع





 


قديممنذ /الثلاثاء مايو 25, 2010 10:43 pm#1

barca

عضو محترف


avatar
? رقم العضوية : : 2
? الجنس : : ذكر
? عدد المساهمات : : 30563
? نقاط التميز : : 40490
? تقييم العضو : : 891
? التسجيل : : 05/08/2009
? الإقامة : : guelma


http://www.guelma24.net

التراث الثقافي






شكرا جزيلا لك







التوقيع




فداك أبـــــــــ يا رسول الله ــــــي وأمي


معلوماتـــ مهمة:

تنبيــه!! قـوانـيـن الـمنـتدى

للكتابة بالعربية اضغط هـــــــنـــــــا



 


قديممنذ /الخميس مايو 27, 2010 11:02 pm#1

بوك

عضو مطرود


avatar
? الجنس : : ذكر
? عدد المساهمات : : 9166
? نقاط التميز : : 10738
? تقييم العضو : : 181
? التسجيل : : 02/05/2010
? الإقامة : : *في المنتدى*


التراث الثقافي






شكرا لكما على الرد و تشرفت بمروركما الطيب
انا اخيك يا براس و ليس اختك..ههههه







التوقيع







 


الإشارات المرجعية

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 24 ( الأعضاء 1 والزوار 23)


تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر المنتدى
جميع حقوق الطبه والنشر محفوظة لـ منتديات قالمة نت
بإشراف منتديات قالمة نت : 2016 -2017