منتديات قالمة نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى قالمة نت
التسجيل
 

الديدان المعوية
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلاً وسهلاً بك في منتديات قالمة نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

تابعنا على الفايسبوك
شريــط الإهداءاتأضف إهدائـك
الخميس سبتمبر 29, 2016 12:05 am من طرف  sellammohammed كتب: » بارك الله فيك:: الأحد مايو 15, 2016 1:01 am من طرف  MiMi_ii كتب: » صحا فطوركم------- صحا صحوركم هيهيهيه بث تجريبي لرمضان توحشتكم بالبزاف حبابي نشالله كامل راكم بخير وصحة وعافية...:: الأربعاء مارس 23, 2016 4:22 am من طرف  الفقير لله كتب: » السلام عليكمتحية للجميع :: الأربعاء يناير 14, 2015 10:20 pm من طرف  bel9isse كتب: bel9isse:: الجمعة أكتوبر 30, 2015 9:44 pm من طرف  ربيعي مولدي كتب: » » بمناسبة الذكرى 61 لاندلاع الثورة التحريرية المباركة اهنئ الشعب الجزائري بهذه المناسبة العظيمة التي خلدها التاريخ المعاصر لانها اعظم ثورة ومن اعظم شعب تحيا الجزائر والمجد والخلود لشهدائنا الابرار:: الخميس فبراير 26, 2015 3:49 pm من طرف  بدوي محمد نور الإسلام كتب: إهداء.بدوي محمد نور الإسلام :: الخميس يوليو 16, 2015 12:05 pm من طرف  مبدع39 كتب: » السلام عليكم... عيد سعيد لكل الامة الجزائرية والاسلامية:: الجمعة يونيو 26, 2015 6:09 pm من طرف  العباسية كتب: » بمناسبة الشهر الكريم أهدي تحياتي إلى عائلتي واخواتي فاطمة و اية مريم وحبوبتي نجاة الغالية أتمني ان يمر عليهم بالخير ومزيدا من الاجر والثواب .:: الخميس ديسمبر 18, 2014 1:20 pm من طرف  كبرياء أنثى كتب: سلام كيف حالكم؟أولا شيء حابة نشكر كل لي سقسى عليا وثانيا نقدم اعت>اري ظروفي راهي مخلتني نبعد موت صديقتي ومرضي لي راهو فايت أكثر من 5 أيام وان شاء الله كي نكون مليحة نرجع كما كنت هنا وفي الأخير تقبلو تحياتي وحبي لكم سلام:: السبت ديسمبر 06, 2014 9:08 pm من طرف  hakoum40 كتب: » إلي زوجتي امنة وابنتي سلسبيل و أمي الغالية:: السبت ديسمبر 06, 2014 9:03 pm من طرف  hakoum40 كتب: » إلي زوجتي الحبيبة العزيزة و ابنتي سلسبيل الغالية و كل ناس خنشلة :: السبت ديسمبر 06, 2014 2:45 pm من طرف  lekkouy كتب: الى جميع ناسقالمة نسااء و رحال:: الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:57 pm من طرف  إبتهال كتب: » اللهم وفق كل الممتحنين ولا تحرمهم فرحة النجاح (موفقة حسووووبة):: الخميس نوفمبر 20, 2014 2:29 pm من طرف  اسيرة الشوق كتب: » اهدي تحياتي الخالصة ال زوجي الحبيبي و نور عيوني و الى ابنتي ملاك و ندى ربي يخليهم ليا :: الأحد نوفمبر 16, 2014 9:15 pm من طرف  صالح داسة كتب: شكرا للجميع:: الإثنين نوفمبر 10, 2014 8:42 pm من طرف  عبدالحميد19 كتب: » الى كل من تجاوب مع انتزاع وفقاق سطيف لرابطة ابطال افريقيا:: الخميس نوفمبر 06, 2014 10:36 pm من طرف  ربيعي مولدي كتب: » بمناسبة الذكرى الستون لاندلاع الثورة التحريرية المباركة تمنياتي للشعب الجزائري مزيدا من التقدم والازدهار في كافة ميادين الحياة والف مبروك لوفاق سطيف وفاق الجزائر بالتوييج ببطل افريقيا لاندية ومشاركة جيدة في كأس العالم لاندية البطلة:: السبت نوفمبر 01, 2014 9:03 am من طرف  salahelgaria كتب: » بمناسبة الاحتفال بعيد الثورة المظفرة بالانتصاارات اتقدم لشعب المليون نصف المليون شهيدباحر التهاني ,ناصحا الجميع بحماية ارض الاطهار.:: الجمعة أكتوبر 31, 2014 1:34 pm من طرف  salahelgaria كتب: بقلب مليء بالحب والخير اتمنى التوفيق لمنتدانا هذا،وتحياتي لكل مشارك . :: الجمعة أكتوبر 03, 2014 5:07 pm من طرف  كبرياء أنثى كتب: » سلام عليكم عيد أضحى مبارك للجميع,تقبل الله منا و منكم و غفر الله لنا و لكم صالح الأعمال يا رب::
الموضوع
تاريخ الإرسال
بواسطــة
  اليوم في 12:57 am
  الإثنين ديسمبر 05, 2016 12:59 pm
  الإثنين ديسمبر 05, 2016 12:37 am
  الأحد ديسمبر 04, 2016 6:34 pm
  الأحد ديسمبر 04, 2016 5:13 pm
  الأحد ديسمبر 04, 2016 5:12 pm
  الأحد ديسمبر 04, 2016 5:10 pm
  الأحد ديسمبر 04, 2016 4:45 am
  السبت ديسمبر 03, 2016 2:17 am
  الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:34 pm
آنضم الى معجبينا ليصلك جديدنا





 
شاطر
الخميس يوليو 01, 2010 12:39 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الديدان المعوية
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مطرود
الرتبه:
عضو مطرود
الصورة الرمزية
 

البيانات
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9167
نقاط التميز : 10741
تقييم العضو : 181
التسجيل : 02/05/2010
الإقامة : *في المنتدى*
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: الديدان المعوية   


الديدان المعوية
الديدان المعوية وأعراضها غامضة لدى كثير من الناس بالرغم من شيوعها.
تقسم الديدان المعوية إلى صنفين : الشريطية والاسطوانية.
الديدان الشريطية:
هي ديدان مستطيلة الشكل ، مكونة من عقد عديدة وتقسم إلى نوعين، مسلحة وعزلاء.
- الديدان الشريطية المسلحة :
وتعرف بالدودة الوحيدة تأتي من أكل اللحم نيئا أو غير مطبوخ خاصة (لحم البقر)
- الديدان الشريطية العزلاء :
وتعرف بدودة القرع ، تأتي إلى الإنسان من أكل لحم البقر النيئ أو غير المطبوخ طبخا كافيا.
وعندما يأكل الإنسان لحما نيئا وملوثا بيرقانات الديدان الشريطية تخرج اليرقانات من هذا اللحم في معدة الإنسان وتزحف منها إلى الأمعاء الدقيقة حيث تلتصق بجدار هذه الأمعاء وتصبح بالغة كاملة التطور خلال 3 اشهر. وبالرغم من الالتهاب الذي يتولد في غشاء الأمعاء المخاطي، فان الفعل المرضي هو نتيجة امتصاص السموم التي تفرزها هذه الديدان.
وفي نهاية دور الحضانة يصاب الإنسان باضطرابات هضمية مع إسهال مخاطي وقد يعتري المريض شعور كاذب بالجوع خاصة في أثناء الليل. وعندما تصبح الديدان بالغة، قد لا يكون هناك أية اضطرابات هضمية سوى انزعاج المريض من خروج فلقات هذه الديدان منفردة أو مجتمعة ودبيبها على الساقين.
واهم الأعراض السريرية التي تظهر على المصابين بالديدان الشريطية :
أوجاع البطن، تزايد الشهية نتيجة الشعور الكاذب بالجوع, خسارة الوزن ، فقر الدم ، انحطاط قوى الجسم، الغثيان الدوار و الارق ، الاضطرابات الهضمية.
ويعتمد التشخيص على وجود الفلقات التالفة وللوقاية من الديدان الشريطية يجب الامتناع عن تناول لحوم ما لم تكن مطبوخة طبخا كافيا، كما يجب تصريف البراز والفضلات بطريقة صحية، والتشديد على استعمال المراحيض وعدم السماح لأي من كان بالتغوط في المراعي والحقول والحدائق.
- الديدان الاسطوانية
هي ديدان ذات أجسام اسطوانية طويلة غير مفلقة، ولكنها مغطاة بجلد متين صامد
(لا ينفذه الغاز ولا الماء) ولهذه الديدان جهاز هضمي كامل مؤلف من فم وشفاه وأسنان ومريء وأمعاء ومخرج وأنواع هذه الديدان الاسطوانية التي تصيب الأطفال هي :
الصفر، الاقصورة، المسلكة - الملقوة، الاسطوانية.
- الصفر أو الديدان الحمر المستديرة تعرف أيضا (بثعبان البطن) أو (الدود الأحمر) أو (ذي الرأسين) ..
وهي ذات أجسام اسطوانية غير مستقيمة ، سميكة من الوسط، ومذنبة أو مستدقة من نهايتها ما بين 15 و20 سم ولونها رمادي أو زهري شاحب، يتراوح عددها من 2 حتى المئات.

تحصل العدوى من خلال تلوث اليدين بالتراب الذي يحوي البويضات،
وذلك من خلال وضع الطفل يده في فمه، أو بعد تناول بعض الخضر أو الفواكه الملوثة.
ومع أن هذه الديدان تعيش في الأمعاء الدقيقة فإنها قد تصعد إلى المعدة والمريء لتخرج أحيانا مع القيء.
وقد لا تبدو على الطفل المصاب بالصفر أية أعراض سريريه خصوصا في المدة التي سبق تكاثرها ، وقد تظهر الأعراض الغامضة مثل ألم البطن وبخاصة حول السرة وأحيانا قلة الشهية للطعام،
وسيلان اللعاب.
وصرير الأسنان خلال النوم، أما في الدم،
فان نسبة الحموضة قد ترتفع إلى درجة عالية تصل إلى 10 - 5% نتيجة انتقال هذه الديدان إلى النسج والأوعية الدموية.
يعتمد التشخيص على وجود البيوض في البراز وذلك بواسطة الفحص ألمجهري، وعلى ظهور الصفر في البراز أو القيء.
وللوقاية من الصفر :
يجب تثقيف الأطفال والبالغين وتنبيههم إلى ضرورة التغوط في المرحاض فقط، والمحافظة على نظافة الأيدي والمراحيض كما يجب تنبيه الأطفال إلى خطورة وضع الأصابع أو الدمى في الفم.
- الاقصورة :
هي ديدان صغيرة رفيعة بيضاء، تعيش متعلقة بالغشاء المخاطي في الأعور والزائدة بواسطة شفاهها وتغادر الحوامل منها المكان وتنزح إلى أسفل المعي الغليظ حتى تصل إلى نهايته حيث تبيض ويتم ذلك خلال النوم وفي الدفء مع نهاية الليل أو عند الفجر ويتراوح طولها بين 2 و 3 سم، أما شكلها فمستطيل كخيط رفيع،
وتظهر بويضاتها كنقط بيضاء يمكن رؤيتها.
تنتقل العدوى بسرعة بين أطفال العائلة الواحدة وفي المدارس.
والأطفال هم أكثر عرضة للإصابة من الكبار، و ذلك لإهمالهم الأصول الوقائية وأهمها غسل اليدين ونظافتهما وبخاصة الأظافر. أما أكثر الأطفال تعرضا فهم أولئك الذين ينامون في فراش واحد، حيث تنتقل البويضات إلى الفراش أو الغطاء ومن ثم إلى بقية الأطفال.
أهم الأعراض السريرية التي تبدو عند الأطفال المصابين هي الحك خاصة في الليل،
القلق والاضطراب،
فقدان الشهية.
نقصان الوزن،
الارق والتشنجات.
وللوقاية منها والحيلولة دون انتشارها، يجب التشخيص الصحيح ومعالجة جميع المصابين وإعادة ذلك مرات عديدة ويجب إتباع الإجراءات الوقائية التالية :
النظافة وبخاصة نظافة الأيدي ولذا يجب تقليم أظافر الأطفال والإلحاح عليهم بضرورة غسل أيديهم قبل تناول أي طعام، وتنبيههم إلى عدم وضع أصابعهم وأيديهم في أفواههم كما يجب معالجتها بالأدوية تحت الإشراف الطبي.
الملقوة أو الدودة الطفيلية الصغيرة:
دودة تقيم في الأمعاء وتضع عددا كبيرا من البويضات التي تخرج مع البراز لتكون مصدر العدوى حيثما وجدت في الماء أو التراب أو الرحل وتفقس هذه البويضات بعد خروجها وهي صغيرة جدا ويكتمل نموها في مدى بضعة أيام فتتخذ شكل ديدان صغيرة.
ونجدها في الحقول والحدائق وخصوصا المروية بمياه المجاري، كما قد تكون كامنة في الخضر ويصاب بها عادة العاملون في الزراعة، أو المقيمون في الأرياف.
تنشأ الأعراض السريرية نتيجة امتصاص السموم التي تفرزها هذه الديدان ونتيجة فقدان الدم المستمر، وأهمها :
اضطراب عملية هضم الطعام وعدم تماسك البراز، وفقر الدم، وشحوب لون الطفل وتأخر النمو.
ويعتمد التشخيص على وجود البيوض المميزة في البراز بواسطة الفحص ألمجهري.
ويجب اتخاذ بعض الأسباب الوقائية مثل:
التشديد على استعمال المراحيض وعدم السماح للأطفال بالتغوط في الحدائق أو أماكن اللهو.
- التشديد على الأطفال بضرورة انتعال الحذاء بصورة دائمة في الأماكن الموبوءة، وتحذيرهم من خطورة المشي حفاة في الأرياف أو على شاطئ البحر.



 الموضوع الأصلي : الديدان المعوية // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: بوك




توقيع : بوك







الخميس يوليو 01, 2010 5:27 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الديدان المعوية
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو محترف
الرتبه:
عضو محترف
الصورة الرمزية
 

البيانات
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 30531
نقاط التميز : 40421
تقييم العضو : 884
التسجيل : 05/08/2009
الإقامة : guelma
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://www.guelma24.net

مُساهمةموضوع: رد: الديدان المعوية   


بارك الله فيك على هذه المعلومات الطبية الرائعة



 الموضوع الأصلي : الديدان المعوية // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: barca




توقيع : barca




فداك أبـــــــــ يا رسول الله ــــــي وأمي


معلوماتـــ مهمة:

تنبيــه!! قـوانـيـن الـمنـتدى

للكتابة بالعربية اضغط هـــــــنـــــــا



الخميس يوليو 01, 2010 5:29 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الديدان المعوية
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية
 

البيانات
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1573
نقاط التميز : 2454
تقييم العضو : 17
التسجيل : 01/05/2010
الإقامة : لايهم الى اي بلد انتمي المهم اني مسلم والى العروبة انتسب*الجزائر*
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الديدان المعوية   


بارك الله فيكا اخي معلومات طيبه ومفيده


 الموضوع الأصلي : الديدان المعوية // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: انور




توقيع : انور





الخميس يوليو 01, 2010 5:40 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الديدان المعوية
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية
 

البيانات
رقم العضوية : 6066
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 998
نقاط التميز : 1459
تقييم العضو : 6
التسجيل : 16/06/2010
العمر : 21
الإقامة : قسنطينة
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الديدان المعوية   


معلومات شيقة وجميلة شكرا لك


 الموضوع الأصلي : الديدان المعوية // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: بارصا1995




توقيع : بارصا1995







الخميس يوليو 01, 2010 10:09 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الديدان المعوية
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو محترف
الرتبه:
عضو محترف
الصورة الرمزية
 

البيانات
رقم العضوية : 3079
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7200
نقاط التميز : 10794
تقييم العضو : 40
التسجيل : 28/01/2010
الإقامة : الجزائر
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الديدان المعوية   


اخي بارك الله فيك.


 الموضوع الأصلي : الديدان المعوية // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: فراسبيتو




توقيع : فراسبيتو





السبت يوليو 03, 2010 1:11 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الديدان المعوية
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مطرود
الرتبه:
عضو مطرود
الصورة الرمزية
 

البيانات
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9167
نقاط التميز : 10741
تقييم العضو : 181
التسجيل : 02/05/2010
الإقامة : *في المنتدى*
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الديدان المعوية   


barca كتب:
بارك الله فيك على هذه المعلومات الطبية الرائعة

و فيك بورك اخي و جازاك الله خيرا على المرور العطر


 الموضوع الأصلي : الديدان المعوية // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: بوك




توقيع : بوك







السبت يوليو 03, 2010 1:12 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الديدان المعوية
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مطرود
الرتبه:
عضو مطرود
الصورة الرمزية
 

البيانات
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9167
نقاط التميز : 10741
تقييم العضو : 181
التسجيل : 02/05/2010
الإقامة : *في المنتدى*
 
 
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الديدان المعوية   


انور كتب:
بارك الله فيكا اخي معلومات طيبه ومفيده





 الموضوع الأصلي : الديدان المعوية // المصدر : منتدى قالمة نت // الكاتب: بوك




توقيع : بوك







مواقع النشر (المفضلة)
الــرد الســـريـع


خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الديدان المعوية , الديدان المعوية , الديدان المعوية , الديدان المعوية , الديدان المعوية , الديدان المعوية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع أو أن الموضوع [ الديدان المعوية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



الساعة الآن.



© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قالمة نت